السلطات المغربية تستجوب شابا يعتقد انه صمم فيروس "زوتوب"

> الرباط «الأيام» رويترز :

> واصلت السلطات المغربية امس الثلاثاء اعتقال شاب مغربي تتهمه بأنه صمم فيروس زوتوب الذي ضرب شبكات وانظمة معلومات امريكية,ومثل الشاب فريد الصبار(18 سنة) امس امام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط لاكثر من ثلاث ساعات لمعرفة ما اذا كان وراء تصميم الفيروس.

وقال محام الصبار محمد فرتات انه"ثبت في التحقيق ان انجليزيا ارسل الفيروس للصبار اثر مراسلتهما عبر تقنية (الدردشة) وهذا الاخير ارسله بدوره لتركي اعتقل مؤخرا بتركيا مما قاد السلطات المغربية الى الصبار."

وقال المحام ان الصبار اذا تمت توجيه الاتهام اليه فانه سيحاكم وفق القانون الجنائي العادي المطبق في المغرب منذ نوفمبر تشرين الثاني 2003 وان العقوبة قد تصل الى خمس سنوات.

واضاف ان قاضي التحقيق المغربي طلب الاستماع الى التركي المعتقل وان "هناك اتفاقيات قضائية بين المغرب وتركيا في هذا المجال."

وقال انه"يصعب الان معرفة ما اذا كانت هناك شبكة ارهابية وراء تصميم الفيروس فهذا ماسيبينه التحقيق."

وقرر القاضي مواصلة التحقيق مع الصبار في 21 من سبتمبر الحالي.

وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي قد قدم من الولايات المتحدة الامركية للتحقيق مع الصبار عندما اعتقلته السلطات المغربية في 25 اغسطس اب الماضي.

وقال المحام "خطورته بالنسبة للامريكيين لاتكمن كما راج في انه هاجم العديد من مواقع (ويندوز 2000 ) والقناتين الامريكيتين (سي ان ان) و(ايه بي سي نيوز) وصحيفة نيويورك تايمز فحسب .. بل استطاع ان يخترق موقع الكونجرس الامريكي."

واضاف انه "دخل الى 1200 موزع معلوماتي ووجد بحوزته 60 الف ملف معلوماتي دمرها بعد اكتشاف الامر."

وكان مسؤول مغربي امني رفيع قد صرح للصحافة المغربية مؤخرا ان"فريد الصبار اوقف بناء على تنسيق دولي في محاربة الاجرام المعلوماتي."

واضاف"الصبار يظل بالنسبة لنا رغم صغر سنه حتى اثباث العكس متهم بتطوير فيروس زوتوب..اقول متهما وليس مذنبا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى