صراع على رئاسة حزب الغد المصري المعارض

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
رئيس حزب الغد ايمن نور
رئيس حزب الغد ايمن نور
نشب صراع على رئاسة حزب الغد المصري المعارض الذي يتزعمه أيمن نور المرشح السابق لرئاسة الجمهورية وأبلغ طرفا الصراع لجنة شؤون الأحزاب السياسية بتغييرات قيادية أجراها كل منهما الأمر الذي قد يعرض الحزب لاحتمال تجميد نشاطه.

وقال مرسي الشيخ وكيل الحزب امس الأحد إن الهيئة العليا عزلت نور وعينت نائبه الأول موسى مصطفى موسى قائما بأعمال رئيس الحزب.

وأضاف "عينتني الهيئة العليا نائبا أول للرئيس وعينت وكيل الحزب رجب هلال حميدة سكرتيرا عاما وأخطرنا لجنة شؤون الأحزاب السياسية بتلك التغييرات القيادية."

وأبلغ نور لجنة شؤون الأحزاب السياسية بعزل موسى والشيخ وحميدة من مناصبهم.

وقال مصدر في الحزب إن "نور أبلغ لجنة شؤون الأحزاب بأن لجنة الحكماء في الحزب عزلت موسى والشيخ وحميدة."

وحول صراعات سابقة على الزعامة في أحزاب معارضة قالت محكمة القضاء الإداري إن لجنة شؤون الأحزاب المنبثقة عن مجلس الشوري الذي يهيمن عليه الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لا شأن لها بالنزاعات داخل الأحزاب,لكن بإمكان اللجنة إصدار قرار بتجميد الحزب المتنازع على رئاسته ووقف صدور صحيفته.

وجمدت اللجنة حزب العمل عام 2000 نتيجة لنزاعات على الزعامة بين قياداته وأوقفت صدور صحيفة الشعب الناطقة بلسانه. كما رفضت التعامل مع قيادات أحزاب أخرى نشبت بينها صراعات على الزعامة.

وخاض نور وهو محام شاب وعضو في مجلس الشعب (البرلمان) انتخابات الرئاسة التي أجريت في السابع من سبتمبر أيلول الحالي منافسا للرئيس حسني مبارك (77 عاما) وثمانية مرشحين آخرين وحصل على 7.9 في المئة من الأصوات جاء بها تاليا في الترتيب لمبارك الذي حصل على 88.6 في المئة من الأصوات.

وطلب نور الذي قال إن الانتخابات زورت إعادتها لكن لجنة الانتخابات الرئاسية المحصنة من الرقابة القضائية بنص دستوري رفضت الطلب.

وأعلن نور إن الحزب سيخوض انتخابات مجلس الشعب في نوفمبر القادم بمرشحين في جميع الدوائر.

وقال وكيل الحزب"يبدو أن الغرور أصاب الدكتور أيمن بعد أن خاض انتخابات الرئاسة فانفرد بالسلطة ودعا بقرار منفرد لعقد جمعية عمومية للحزب ليعدل لائحته ويتاح له تغيير من يريد من القيادات."

وأضاف الشيخ "تتوالى علينا برقيات التأييد من أعضاء الحزب في المحافظات... ما حدث ليس انشقاقا بل هو إصلاح لمسيرة الحزب."

وعن احتمال صدور قرار من لجنة شؤون الأحزاب السياسية بتجميد الحزب قال الشيخ "لتصدر اللجنة من القرارات ما تشاء... نحن سندعو إلى عقد جمعية عمومية في غضون شهرين لانتخاب موسى رئيسا للحزب."

ولكن القيادي في الحزب مازن مصطفي وهو مؤيد لنور قال "كان طبيعيا أن يدعو نور الجمعية العمومية للحزب لاجتماع طاريء للاقتراع بالثقة على رئاسته للحزب بعد انتخابات الرئاسة. هذا هو العمل الديمقراطي."

وأضاف "لا أتصور أن نور يريد إلغاء أدوار القيادات الأخرى لكن من حقه تصعيد من بذلوا جهدا في انتخابات الرئاسة إلى مراكز قيادية."

ويتهم مؤيدون لنور الحكومة بالضلوع في إذكاء الصراع على رئاسة حزب الغد ردا على انتقادات حادة وجهها نور لمبارك خلال حملة الانتخابات الرئاسية,لكن من يتهمون الحكومة يقولون إنهم لا يملكون دليلا على دور لها في الصراع.

وقالت جميلة اسماعيل زوجة نور والمتحدثة الرسمية باسمه لرويترز إن الحكومة تحرض اعضاء في الحزب لم تذكر أسماءهم على التحرش بزعيم حزب الغد لأنه رفض الاعتراف بالأرقام الرسمية المعلنة لنتائج انتخابات الرئاسة.

وأضافت أن الحكومة أرادت أن يقابل نور والمرشحون الآخرون مبارك لتهنئته إلا أن زوجها رفض ذلك.

وتردد اسم نور في تقارير نشرتها صحف حكومية خلال الأيام الماضية حول قضية اتهم فيها مساعد له يعمل محاميا بتقديم بريء إلى محكمة ليقضي فترة حبس ستة أشهر بدلا من المتهم الأصلي مقابل مبلغ من المال.

وقالت صحيفة الأهرام إن النيابة طلبت رفع الحصانة البرلمانية عن نور لسؤاله. وتجري التحقيق نيابة مدينة بنها التي تقع إلى الشمال من القاهرة. وأصدر قاض قرارا في الأسبوع الماضي بمد حبس مساعد نور ويدعى أيمن بركات 45 يوما على ذمة التحقيق.

ويؤدي مبارك الذي يحكم مصر منذ 24 عاما اليمين الدستورية لفترة الرئاسة الجديدة ومدتها ست سنوات يوم 27 سبتمبر أيلول الحالي,ونقلت صحف عن نور قوله إنه سيحضر جلسة حلف اليمين في مجلس الشعب لكنه لن يصفق لمبارك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى