إقالة مسؤول في أعقاب حريق بمسرح مع بدء مهرجان القاهرة التجريبي

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
تظاهر مثقفون وفنانون أمام دار الأوبرا المصرية
تظاهر مثقفون وفنانون أمام دار الأوبرا المصرية
تظاهر مساء امس الثلاثاء مثقفون وفنانون أمام دار الأوبرا المصرية مع بدء الدورة السابعة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي رغم إقالة مسؤول ثقافي في أعقاب حريق بمسرح إقليمي أدى إلى العشرات.

وقالت منى الشرقاوي المسؤول الإعلامي بوزارة الثقافة المصرية لرويترز إن وزير الثقافة فاروق حسني قرر امس "إلغاء ندب مصطفى علوي رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة."

ونشبت النيران في الخامس من الشهر الجاري بمسرح بمدينة بني سويف التي تقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي القاهرة أثناء عرض بمهرجان نوادي المسرح الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة. وتواصلت مظاهرات الفنانين والمثقفين للمطالبة بإقالة مسؤولين منهم وزراء الثقافة والداخلية والصحة ومحافظ بني سويف بعد اتهامهم بإهمال أدى إلى وفاة نحو 46 مسرحيا. وعرض حسني استقالة غير مكتوبة ولكن رئيس الوزراء رفضها.

وكان الوزير أعلن أمس الاول الاثنين في مؤتمر صحفي استمرار المهرجان مع إلغاء حفل الافتتاح.

وفي حين فرضت مساء امس حراسة مشددة على مداخل دار الأوبرا قبل بدء العرض المصري (بين الغسق والفجر) كان المتظاهرون المعترضون على بقاء وزير الثقافة في منصبه يرفعون شعارات منها "الفساد يقتل المواهب" و"كم محرقة تكفي ليرحل هؤلاء".

ومن المشاركين في المظاهرة بهاء طاهر وجمال الغيطاني وفتحية العسال والمخرج المسرحي خالد الصاوي.

ويستمر المهرجان الذي بدأ امس في صمت وتحت الحراسة حتى 30 سبتمبر أيلول الجاري ويعرض فيه أكثر من 70 عملا تمثل 54 دولة منها 12 دولة عربية هي الأردن والجزائر والسودان والعراق والمغرب والسعودية واليمن وتونس وسوريا وقطر وليبيا إضافة إلى مصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى