اتصالات عربية "على مستوى عال" لوقف التصعيد الاسرائيلي في غزة

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسي امس السبت ان "اتصالات عربية على مستوى عال" جرت خلال الساعات الاخيرة لبحث "التصعيد الاسرائيلي في غزة وتداعياته" المحتملة.

وقال موسى في تصريحات للصحفيين ان "هذا التصعيد هو شيء مزعج جدا خاصة انه يستهدف المدنيين وسيكون له أثر خطير".

واضاف ان "هذا التصعيد يطعن في الانسحاب الاسرائيلي من غزة ويطعن في الرغبة في استمرار عملية السلام".

واضاف ان "الساعات الاخيرة شهدت اتصالات على مستوى عربي عال لتدارس هذا التصعيد الاسرائيلي وتداعياته".

وشنت اسرائيل منذ صباح امس السبت غارات عدة على قطاع غزة اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص بعد قصف مكثف بالقذائف استهدف مدينة سديروت جنوب اسرائيل من قطاع غزة، ادى الى جرح خمسة اسرائيليين.

ومن جهته قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بيان ان مصر "تجري اتصالات بالاطراف المعنية لوقف التصعيد واستعادة الهدوء" في قطاع غزة.

وأعرب عن "القلق الشديد إزاء القصف الاسرائيلى لقطاع غزة والتدهور الذي تشهده الاوضاع فى القطاع" محذرا من "مخاطر العودة لدائرة العنف والعنف المضاد".

واكد ابوالغيط إن "إستخدام الطائرات الحربية فى تهديد وقصف مناطق مدنية في قطاع عزة يعد انتهاكا للقانون الدولى وتهديدا لحياة المدنيين الابرياء".

ودعا "الحكومة الاسرائيلية الى الاحجام عن استخدام القوة المسلحة ضد الفلسطينيين".

وشدد على ان "السلطة الفلسطينية هى وحدها المنوط بها ضبط الامن وتطبيق القانون فى غزة". ودعا الى "ضرورة التزام كافة الفصائل الفلسطينية بالتهدئة، والالتفاف ول رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب السيد محمود عباس والامتناع عن كافة الاعمال التى تهدد المصالح الوطنية الفلسطينية".

واكدت حماس ان قصف سديروت جاء ردا على انفجار وقع خلال عرض عسكري كانت تقيمه الحركة امس الاول الجمعة في مخيم جباليا بقطاع غزة واسفر عن مقتل 15 شخصا وجرح 80 اخرين.

وكانت حماس اتهمت اسرائيل بانها مسؤولة عن هذا الانفجار. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس لوكالة فرانس برس ان "هذه جريمة نكراء"، واضاف ان "طائرات استطلاع اسرائيلية اطلقت صواريخ" على الموكب المشارك في العرض العسكري.

وامر وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز امس السبت الجيش "بشن سلسلة من العمليات القاسية" في قطاع غزة ردا على القصف الفلسطيني.

وتوعدت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) امس السبت بالضرب في عمق "الكيان الصهيوني" ردا على اغتيال عدد من اعضاء جناحها العسكري كتائب القسام في غارة اسرائيلية في حي الزيتون شرق مدينة غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى