الامارات توقع اتفاقية للتعاون الامني مع المانيا

> ابوظبي «الأيام» ا.ف.ب :

> وقعت الامارات العربية المتحدة والمانيا امس السبت في ابوظبي اتفاقية للتعاون الامني تشمل خصوصا التعاون في مجال الوقاية من الجرائم الخطرة ومكافحتها، على ما افاد مصدر مسؤول في الداخلية الاماراتية.

ووقع الاتفاقية الشيخ سيف بن زايد ال نهيان وزير الداخلية الاماراتي ونظيره الالماني اوتو شيلي الذي بدأ مساء امس الاول الجمعة زيارة رسمية للامارات.

وتنص الاتفاقية على "التعاون في مجال الوقاية والمكافحة من التداول غير المشروع للاسلحة والذخائر والمتفجرات والمواد النووية والمشعة والكيميائية والبيولوجية، وتشمل التعاون في مجال محاربة التسلل والادخال غير المشروع للاجانب الى البلاد والاتجار بالبشر بكافة انواعه" وفق المصدر ذاته.

وتجعل الاتفاقية الدولتين شريكتين في مكافحة المخدرات وغسل الاموال وتزييف العملة والجرائم الاقتصادية والمالية والالكترونية، وجرائم الاخلال بالامن الجوي وامن المنافذ.

كما تنص على تعاون الطرفين المتعاقدين في الحالات التي ترتكب فيها افعال اجرامية او يتم الاعداد لها في اقليم احد الطرفين، خصوصا اذا كانت موجهة ضد الطرف الاخر او من شأنها ان تهدد سلامته,وتتيح الاتفاقية ارسال موظفي اتصال وخبراء عند الحاجة، بالاضافة الى تبادل المعلومات في مجال الادلة الجنائية.

وتعزز الاتفاقية التعاون في مجال التدريب بين الدولتين سواء عن طريق التعليم او التدريب وتبادل الخبرات,وافردت الاتفاقية في مادتها العاشرة فقرة كاملة تحت عنوان "امان وثائق السفر" يتعهد بموجبها الطرفان بضمان امان هذه الوثائق وحمايتها من كل انواع التزوير.

كما تنص الاتفاقية على احقية كل طرف رفض أي طلب يتقدم به الطرف الاخر، اذا كان ذلك يتعارض مع تشريعاته الوطنية او يتناقض مع اي اتفاقيات ثنائية او جماعية او دولية,يشار الى ان المانيا تتعاون مع الامارات على تدريب جنود عراقيين.

وكان البلدان وقعا في الخامس من اذار/مارس الماضي اتفاقا لتدريب العشرات من الجنود العراقيين على هامش زيارة للمستشار الالماني غيرهارد شرودر للامارات,وتقدم المانيا مع الامارات المعدات اللازمة للقيام بهذا التدريب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى