اتباع حمية نباتية قليلة الدهون قد يؤدي الى انقاص الوزن

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> اشارت دراسة جديدة الى ان اتباع حمية غذائية خالية من المنتجات الحيوانية وقليلة الدهون قد تساعد في انقاص الوزن دون الحاجة الى المتابعة الصارمة لعدد السعرات الحرارية التي يتناولها الانسان.

ووجد الباحثون ان من بين 64 امرأة وصلن الى سن انقطاع الطمث وتتجاوز أوازنهن الوزن الطبيعي فقدت النساء اللائي اتبعن حمية نباتية قليلة الدهون لمدة 14 اسبوعا 13 رطلا في المتوسط مقابل نحو ثمانية ارطال بالنسبة للنساء اللائي التزمن بوجبة قياسية قليلة الكوليسترول.

وجاء نقصان الوزن رغم حقيقة انه لم يتم تحديد قيود معينة على كميةما تتناوله هؤلاء النساء من غذاء او السعرات الحرارية اليومية وعلى الرغم من حقيقة ان الحمية النباتية زادت من مقدار ما يتناولهن من مواد كربوهيدراتية .

وقال معد الدراسة الدكتور نيال دي.بانارد من كلية الطلب في جامعة جورج واشنطن ان"الناس يتخيلون ان الكربوهيدرات تزيد وزنهم ولكن الامر ليس كذلك."

ويرأس بانارد ايضا لجنة الاطباء من اجل الطب المسؤول وهي جماعة لا تسعى الى الربح وتدافع عن النظام النباتي في الغذاء كجزء من الطب الوقائي.

وقال بانارد ان سر زيادة نقص الوزن بين النساء النباتيات يكمن في التأثيرات المحددة للتمثيل الغذائي.

واشار الى ان الوجبة النباتية حسنت من حساسية النساء للانسولين وهو هورمون ينقل السكر من الدم والى داخل الخلايا لاستخدامه في الطاقة.

وصاحب ذلك ايضا زيادة فيما يعرف ايضا بالتأثير الحراري للغذاء او بمعنى اخر كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسد لمعالجة وتخزين الطعام.

وينشر بانارد وزملاؤه في جامعتي جورج واشنطن وجورج تاون النتائج في الدورية الامريكية للطب .

والوجبات النباتية تتحاشي كل المنتجات الحيوانية بما في ذلك منتجات الالبان والبيض وتستعيض عنها بالفواكه والخضروات والحبوب والبندق والفاصوليا.

وعلى الرغم من ان انظمة انقاص الوزن التي تعتمد على البروتين بشكل كبير تصور المواد الكربوهيدراتية على انها العدو فقد وجد عدد من الدراسات ان النباتيين الذين يميلون لاكل المواد الكربوهيدراتية الغنية بالالياف والفيتامينات يقل احتمال اصابتهم بالسمنة عن اكلي اللحوم.

وقال بانارد ان النساء اللائي شاركن في الدراسة الحالية وجدن ان الوجبة النباتية يسهل اتباعها لانه لا يطلب منهن عد السعرات الحرارية او التقيد بكمية معينة من الطعام,ولكن طلب منهن تجنب الزيوت والبندق والبذور لخفض ما يتناولهن من دهون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى