تناول الفاكهة والخضار قد يخفض مخاطر الاصابة بسرطان الرئة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت دراسة نشرت نتائجها في نشرة "جورنال اوف ذي اميريكان اسوسييشن" ان النظام الغذائي الغني بالفاكهة والخضار قد يخفض مخاطر الاصابة بسرطان الرئة.

وقال الباحثون في مركز اندرسن للسرطان في جامعة تكساس في هيوستن (جنوب) ان الاستروجين النباتي اي الهرمونات من اصل نباتي قد تكون المواد المضادة للسرطان الموجودة في اغذية مثل السبانخ والجزر والبروكولي.

واظهر علاج بمادة الاستروجين النباتي منافع للحماية من الاورام السرطانية لكن القليل من الابحاث اجريت حتى الان لمعرفة آثارها في نظام غذائي وخصوصا على مخاطر الاصابة بسرطان الرئة.

وقال ماثيو شباث احد الباحثين الذين ساهموا في هذه الدراسة ان "دراستنا تثبت ان المرضى المصابين بسرطان الرئة كانوا يتناولون كميات اقل من الاستروجين النباتي
من الاشخاص المعافين".

واوضح انه تبين ان هذه الهرمونات النباتية كان لها المنافع ذاتها على الرجال والنساء الذين لم يدخنوا اطلاقا وعلى المدخنين منهم,وكان اثرها اقل بالنسبة الى المدخنين السابقين.

وشملت الدراسة 1674 مريضا مصابا بسرطان الرئة و1735 شخصا معافا لديهم نمط العيش نفسه. واجريت الدراسة معهم بين تموز/يوليو 1995 وتشرين الاول/اكتوبر 2003.

وقال الباحثون ان نتائج هذه الدراسة يجب ان تؤكد بدراسات اخرى اكثر شمولية.

واثبتت دراسة اخرى نشرت ايضا في عدد المجلة الصادر في 28 ايلول/سبتمبر ان مدخنا قد يحد من مخاطر الاصابة بسرطان الرئة بنحو 25% بخفض استهلاكه بنسبة 50%.

وذكر الباحثون في الدنمارك ان "شخصا يدخن 20 سيجارة في اليوم قد يخفض ب27% مخاطر الاصابة بسرطان الرئة بتدخينه 10 سجائر فقط في اليوم".

وشملت الدراسة 11151 رجلا و8563 امراة تراوح اعمارهم بين 20 و93 سنة بين عامي 1964 و1988 تم مراقبتهم لسنوات.

وتشجع مقالة نشرتها المجلة مع نتائج الدراستين الاطباء على اسداء النصح الى مرضاهم للاقلاع عن التدخين او على الاقل الحد منه واقناعهم بتناول كميات من الفاكهة والخضار.

واشارت احصاءات رسمية الى ان احتمال اصابة المدخنين بسرطان الرئة اكبر ب20 الى 30 مرة من غير المدخنين.

وفي الولايات المتحدة يعتبر سرطان الرئة اول اسباب الوفاة بمرض السرطان لدى الرجال والنساء وسيتم تسجيل اكثر من 170 الف حالة جديدة هذه السنة اي 13% من شتى انواع السرطان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى