الرئيس العراقي يرفض إقالة رئيس الوزراء

> براج «الأيام» رويترز :

>
الرئيس العراقي جلال الطالباني
الرئيس العراقي جلال الطالباني
رفض الرئيس العراقي جلال الطالباني امس الاثنين نداء من المتحدث الرسمي باسم حزبه لاقالة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قائلا إن البلاد بحاجة الى الاستقرار وهي مقبلة على استفتاء مصيري وانتخابات هامة.

وقال الطالباني في مؤتمر صحفي في براج إثر محادثات مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس "إننا لا نرى أن هذا وقت مناسب لتغيير الحكومة الان."

وفي وقت سابق قال ازاد جندياني مسؤول الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني وهو الحزب الذي يتزعمه الطالباني لقناة تلفزيون الجزيرة إنه ينبغي للائتلاف الشيعي الكردي الحاكم بالعراق أن يجتمع لإقالة الجعفري.

لكن جندياني قال لرويترز في وقت لاحق إنه لم يكن يتحدث للجزيرة بصفته الرسمية.

وقال "هذه وجهة نظري الشخصية. انا لا امثل الحزب في ذلك. وانا متمسك بوجهة نظري الخاصة."

ومن المقرر ان يجري العراق استفتاء على الدستور الجديد يوم 15 اكتوبر تشرين الاول الجاري تعقبه انتخابات عامة في ديسمبر كانون الاول. وقال الطالباني إنه ينبغي للحكومة أن تبقى حتى انتهاء هذه العملية.

وقال "هذه الحكومة الائتلافية يجب ان تحترم الاتفاقات التي وقعها الجانبان" مضيفا إنه يعتقد أن الاستفتاء سيتم بسلاسة وسيوضع الدستور موضع التنفيذ.

وشهدت الفترة الماضية بروز خلافات شديدة بين الطالباني الكردي والجعفري الشيعي. وفي الاسبوع الماضي رفض الجعفري اتهامات من الطالباني بأنه يحتكر السلطة في وقت تسعى فيه الحكومة لتعزيز وحدتها قبل الاستفتاء.

ومن المرجح ان تسفر الانتخابات العراقية القادمة عن تغيير في موازين القوى بالائتلاف الحاكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى