نجامينا تغلق قنصليتها في دارفور وقنصلية سودانية في تشاد

> نجامينا «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت السلطات التشادية امس الاثنين اغلاق قنصلية تشاد في الجنينة احدى مناطق دارفور السودانية وكذلك قنصلية السودان في ابيشي شرق تشاد "لاسباب امنية"وصرح وزير الخارجية التشادي علامي احمد لوكالة فرانس برس "قررنا اغلاق القنصليتين لاسباب امنية"، مؤكدا "ان هذا القرار لن يؤثر باي طريقة على العلاقات الجيدة التي تربط تشاد بالسودان والتي نريد تعزيزها وتوطيدها".

واضاف الوزير "ان هذا القرار لن يغير رغبة تشاد في المساهمة في تسوية ازمة دارفور الى جانب الاتحاد الافريقي والاسرة الدولية".

واستدعت وزارة الخارجية التشادية سفير السودان في نجامينا امس الاثنين واكد له علامي رسميا هذا القرار كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقتل 75 شخصا بينهم 55 مدنيا في 26 ايلول/سبتمبر في هجوم شنه مسلحون قادمون من السودان المجاور على قرية مادايون التشادية (300 كلم شرق ابيشي) نسبه الرئيس التشادي ادريس ديبي لميليشيات الجنجويد السودانية.

يذكر ان الجنينة الحدودية مع تشاد هي عاصمة دارفور الغربية وواحدة من الولايات الثلاث التي تشكل منطقة دارفور حيث تدور حرب اهلية منذ شباط/فبراير 2003 بين متمردين يتحدر معظمهم من اصول افريقية وجيش الخرطوم تدعمه ميليشيات الجنجويد العربية.

واوضح وزير الخارجية التشادي "اننا قلقون من غارات الجنجويد وقد اتخذنا كافة الاجراءات لحماية مواطنينا ومواجهة اي اجتياح قد ياتي من السودان".

واضاف "اننا نرحب بقرار السلطات السودانية فتح تحقيق اثر هذه الاحداث الاخيرة ونامل في ان يتم اعتقال مرتكبيها ومحاكمتهم اثر التحقيق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى