شعث..بوش قال انه غزا العراق في مهمة الهية

> القدس «الأيام» رويترز:

> الوزراء الفلسطيني عن الرئيس الامريكي جورج بوش قوله ان الرب هو الذي طلب منه غزو العراق لكن شعث أوضح انه لم يأخذ كلام الرئيس الامريكي حرفيا واعتبره مجرد تعبير عن ايمانه والتزامه.

ووصف البيت الابيض الامريكي العبارات التي نسبها شعث الى بوش خلال برنامج وثائقي لهيئة الاذاعة البريطانية عن اجتماع عقد في يونيو حزيران عام 2003 حضره شعث ومحمود عباس الذي يتولى حاليا الرئاسة الفلسطينية بانها "منافية للعقل."

وتمسك شعث بروايته وقال انه يتذكر ان بوش قال انه "تحرك بدافع مهمة الهية" حين ارسل القوات الامريكية الى العراق وافغانستان وأيضا حين قدم مؤازرته لاقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف.

لكن شعث قال امس الجمعة ان الوفد الفلسطيني لم يأخذ الكلام حرفيا على ان الله تحدث معه.

وفي تاكيد لنفي البيت الابيض قال مكتب عباس في بيان ان الرئيس الفلسطيني لم يسمع مطلقا بوش يقول شيئا يربط فيه بين ما حدث في افغانستان والعراق واي وجهات نظر دينية.

وفي مقتطفات اعلانية بثت مقدما لحلقات تلفزيونية بعنوان "السلام البعيد.. اسرائيل والعرب" والتي تذاع الشهر الحالي قال شعث "الرئيس بوش قال أمامنا كلنا ..تحركني مهمة الهية. الرب سيقول لي ..جورج.. اذهب وقاتل هؤلاء الارهابيين في افغانستان. وقد فعلت ثم قال لي الرب ..جورج.. اذهب واقض على الطغيان في العراق.. وقد فعلت.

"والان ومرة اخرى اشعر بكلمات الرب تأتيني وتقول ..اذهب وحقق للفلسطينيين دولتهم وحقق للاسرائيليين امنهم وحقق السلام في الشرق الاوسط."

وردا على ذلك قال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين في واشنطن ان بوش "لم يدل بمثل هذه التصريحات قط."

ومن جانبه أكد شعث الذي كان في ذلك الوقت وزيرا للخارجية في حكومة عباس صحة ما قاله لهيئة الاذاعة البريطانية.

لكن شعث استطرد قائلا ان ذلك كان مجرد تعبير بلاغي من جانب بوش وان الوفد الفلسطيني شعر بانه يقول ان لديه مهمة والتزام وان ايمانه بالرب سيلهمه لا انه سمع همسا في اذنه.

وفي كتاب الصحفي بوب وودوورد "التخطيط للهجوم" الذي تحدث عن فترة الاعداد التي سبقت حرب العراق والذي يعتمد على لقاءات عدة مع كبار المسؤولين الامريكيين وعلى رأسهم بوش قال الرئيس الامريكي انه يطلب من الله ان يمنحه القوة حين يواجه قرارات صعبة لكنه لم يستخدم الارادة الالهية لتبرير القرارات التي يتخذها.

وجاء في الكتاب ان بوش وهو مسيحي متدين قال انه يحاول ان يكون رسولا ينفذ ارادة الرب لكنه لم يسع الى تبرير الحرب استنادا الى رغبة الرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى