ايرباص تبني الطائرة ايه350 دون دعم حكومي في الوقت الراهن

> فرانكفورت «الأيام» رويترز:

>
ايرباص تبني الطائرة ايه350
ايرباص تبني الطائرة ايه350
حصلت شركة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات يوم الخميس الماضي على تأييد مساهميها لبناء طراز جديد أثار تمويله خلافات كبيرة بين أوروبا والولايات المتحدة حول الدعم الحكومي لصناعة الطائرات.
لكن ايرباص وعدت بتأجيل استخدام الدعم الحكومي في الوقت الراهن لتهدئة الخلاف بين الطرفين.

وأعلنت شركة إي.ايه.دي.اس الاوروبية لصناعات الفضاء والطيران التي تملك 80 في المئة من ايرباص أن مجلس ادارتها وافق على المضي قدما في انتاج طائرة ايرباص الجديدة ايه350 .

وقالت إنها تتيح فرصة جديدة لتسوية النزاع الاوروبي الامريكي حول كيفية تمويل الطائرة الجديدة وتفادي ما قد يصبح أكبر حرب تجارية بين الجانبين.

وقال توم اندرز ونويل فورجار الرئيسان التنفيذيان المشاركان للمجموعة في بيان مشترك "نحن نؤيد بشدة الجهود الحكومية لايجاد حل عادل يتمتع بتأييد الجانبين وندعو منافسنا الى القيام بالشيء نفسه."

وكانت ايرباص طلبت الحصول على قروض حكومية تمثل نحو ثلث تكاليف تطوير الطائرة والتي تبلغ 4.3 مليار يورو.

وتعارض واشنطن هذه القروض وتقول انها تمثل منافسة غير عادلة للطائرة الجديدة لشركة بوينج 787 . وقال رئيسا إي.ايه.دي.اس إن برنامج انتاج الطائرة ايه 350 يتمتع باحتمالات تجارية مبشرة.

وأضاف البيان أن "عائلة الطائرة الجديدة ستقدم قيمة كبيرة لا لعملاء ايرباص فقط بل لمساهمي ايرباص." وتقول ايرباص ان لديها تعهدات من عملاء بشراء 140 طائرة من الطراز الجديد الذي تهدف الشركة الى منافسة طائرة بوينج الجديدة 787 به.

وقالت ايرباص الخميس الماضي انها تتوقع تسجيل طلبات لنحو 200 طائرة من الطراز ايه350 بنهاية العام الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى