موجز اقتصادي

> «الأيام» متابعات:

> عمان: التقى مبعوث الاتحاد الاوروبي مارك أوتي برئيس الوزراء الاردني عدنان بدران أمس حيث ركز بدران على ضرورة دعم الاتحاد الاوروبي للسلطة الفلسطينية اقتصاديا حتى يمكنها السيطرة على قطاع غزة.

وقال بيان رسمي أردني إن رئيس الوزراء أكد أهمية زيادة الدعم المقدم للسلطة الفلسطينية.

الدوحة: أعلنت الحكومة القطرية اعتزامها المشاركة بوفد رفيع المستوى في الدورة التاسعة لمعرض دبي للطيران وهو أكبر حدث متخصص في قطاع خدمات وصناعة الطيران ويقام خلال الفترة من 20 إلى 24 نوفمبر المقبل ويشارك فيه 700 عارض من 43 دولة.

بغداد: ذكرت مصادر بوزارة النفط العراقية أن تخريب أنابيب النفط في شمال العراق تسبب في خسائر قدرها 3 مليارات دولار أمريكي نتيجة توقف ضخ النفط من ناحية وتكاليف إصلاح الانابيب علاوة على خسارة سوق تقليدي في أوروبا.

نيقوسيا: ذكرت مؤسسة موديز إنفستورز سيرفس للتصنيف الائتماني أمس الثلاثاء أن تصنيف البنوك السعودية العشرة وصل إلى السقف السابق لتصنيف السعودية وهو بي.أيه.أيه 2 على أساس نقاط القوة الاساسية لدى البنوك بالاضافة إلى الدعم القوي المتحمل من جانب السلطات السعودية لهذه البنوك.

نيقوسيا: رفعت مؤسسة موديز إنفستورز سيرفس للتصنيف الائتماني تصنيفها للبنوك العمانية بنك مسقط والاهلي العماني وعمان الدولي وعمان العربي وبنك الاسكان العماني من حيث ودائع العملات الاجنبية على المدي القصير والطويل بعد تحسن تصنيف الوضع الائتماني للدولة.

دبي: تستعد الخطوط الجوية القطرية لتشغيل خط طيران بين الدوحة ومدريد ابتداء من الثاني من ديسمبر المقبل. وذكرت الشركة القطرية في بيان صحفي أن تشغيل الخط الجديد يتزامن مع بدء موسم العطلات الشتوية وهو واحدة من أكثر فترات العام ازدحاما بالنسبة لحركة السفر.

نويبراندنبورج: تستضيف ألمانيا مؤتمرا التجارة الخارجية ابتداء من 24 أكتوبر الحالي بمشاركة 70دولة. وصرحت بيترا هينسه مديرة غرفة الصناعة والتجارة في ولاية مكلنبورج-فوربومرن بأن حجم صادرات شمال شرق ألمانيا تراجع بشكل طفيف خلال النصف الاول من العام الحالي وأنها تأمل تعويض هذا التراجع من خلال المؤتمر الذي تشارك فيه 28 غرفة تجارية من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

تولوز: وقعت شركة الطيران الشيلية إل.إيه.إن عقدا مع شركة الطائرات الاوروبية إيرباص لشراء 25 طائرة طراز إيه 023 مع حقها في شراء 15 طائرة أخرى من نفس الطراز بنفس الشروط ولم تكشف الشركتان عن القيمة المالية للصفقة.

مانيلا: أعلنت وزارة السياحة الفلبينية زيادة عدد السائحين الذين زاروا البلاد خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي بنسبة 13.4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 1.73 مليون سائح مقابل 1.52 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

طوكيو: قال مسئولون حكوميون في طوكيو إن اليابان وإندونيسيا استأنفتا محادثات تحرير التجارة الحرة بينهما على أمل التوصل إلى اتفاق خلال عامين. ويترأس الوفد الياباني في المحادثات نائب وزير الخارجية ميتوجي يابوناكا ويرأس الجانب الاندونيسي السفير السابق لدى اليابان سويمادي بروتودينينجرات. وتستمر المحادثات حتى يوم الجمعة المقبل. المصدر: د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى