اي سوري يثبت تورطه في اغتيال الحريري سيعتبر "خائنا" يجب معاقبته

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
صورة من الارشيف للرئيس السوري بشار الاسد ووزير الداخلية السوري غازي كنعان
صورة من الارشيف للرئيس السوري بشار الاسد ووزير الداخلية السوري غازي كنعان
نفى الرئيس السوري بشار الاسد في حديث بثته شبكة سي.ان.ان امس الاربعاء اي علاقة لسوريا باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري لكنه اكد ان اي مواطن سوري يثبت تورطه في هذا الحادث سيعتبر "خائنا" و"سينال عقابا شديدا".

واكد الاسد عدم وجود اي علاقة لبلاده باغتيال الحريري في انفجار في بيروت في 14 شباط/فبراير الماضي مشددا على استحالة ان يكون امر بذلك.

وقال في المقابلة التلفزيونية التي اجرتها معه الصحافية في سي.ان.ان كريستيان امانبور "ان سوريا لا علاقة لها بمقتل الحريري (..) من المستحيل ان اكون اعطيت مثل هذا الامر".

لكنه اشار الى انه "اذا اثبت التحقيق الدولي تورط مواطنين سوريين (في عملية الاغتيال) فان هؤلاء الاشخاص سيعتبرون خونة وسيعاقبون بشدة"، مضيفا انهم"سيعاقبون اما امام محكمة دولية او امام القضاء السوري. وان لم يعاقبوا دوليا فسوف يعاقبون في سوريا".

واوضحت سي.ان.ان ان الحديث اجري قبل قليل على الاعلان امس في سوريا عن نبأ انتحار وزير الداخلية غازي كنعان المسؤول السابق عن الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان الذي استجوبته لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري، وذلك قبل بضعة ايام من تقديم اللجنة تقريرها.

وقال الاسد "ان الاغتيال ضد مبادئنا وضد مبادئي انا. من المستحيل ان اقدم على امر كهذا. فماذا سنجني منه؟ لن اقوم بهذا الامر ضد مصالحنا وضد مبادئي,لا يمكن ان اقوم بذلك، هذا مستحيل".

وسئل عما نسب اليه من "تهديدات" للحريري بعد رفضه التمديد للرئيس اللبناني اميل لحود في ايلول/سبتمبر 2004 بضغط من دمشق، فقال انه "ليس من طبيعتي تهديد اي كان,انا شخص هادئ جدا. انني صريح جدا لكنني لا اهدد".

ونفى الاسد المزاعم التي تتحدث عن انه لا يمسك بزمام السلطة في دمشق.

وقال "يتهمونني في الوقت نفسه بانني ديكتاتور,عليهم ان يحسموا خيارهم,لا يمكن ان اكون ديكتاتورا ولا اسيطر (على السلطة). فان كنت ديكتاتورا فانك تسيطر تماما" على السلطة.

وقال "انني استمد سلطتي من الدستور السوري (..) لكن يجب اقامة حوار مع اوسع شريحة ممكنة من المواطنين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى