شرودر ينتقد الرئيس بوش

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
المستشار الالماني المنتهية ولايته غيرهارد شرودر
المستشار الالماني المنتهية ولايته غيرهارد شرودر
انتقد المستشار الالماني المنتهية ولايته غيرهارد شرودر امس الاربعاء الرئيس الاميركي جورج بوش وقال ان الاعصار كاترينا الذي ضرب الولايات الاميركية الجنوبية هو دليل على ما يحدث عندما تهمل الدولة واجباتها.

وجاءت تصريحات شرودر في كلمة القاها امام نقابة عمالية في هانوفر حذر خلالها من مخاطر تهاوي رعاية الدولة لمواطنيها.

وقال شرودر الذي سيتخلى قريبا عن منصبه لصالح منافسته المحافظة انغيلا ميركل "استطيع ان أضرب مثالا عن كارثة وقعت مؤخرا وتظهر ما يحدث عندما تهمل دولة واجباتها نحو شعبها".

واضاف "ان منصبي كمستشار والذي ما زلت احتفظ به، لا يخولني ان اذكر هذا البلد بالاسم ولكن كلكم تعلمون انني اتحدث عن اميركا".

وكان خلاف قد نشب بين شرودر وبوش بسبب الحرب على العراق عندما رفض المستشار الالماني ارسال قوات المانية الى العراق للمشاركة في الحرب، ولا تزال العلاقات بين البلدين فاترة منذ ذلك الحين.

من جهة اخرى، حذر شرودر من سياسات ميركل التي قال انها ستغير طبيعة رعاية الدولة التي تقدمها المانيا لشعبها وتخلق مجتمعا اقل انسانية.

واضاف "ان الشعب لا يريد ان تكون الدولة في مواجهتهم بل الى جانبهم".

وبعد ثلاثة اسابيع من الانتخابات العامة غير الحاسمة، وافق شرودر الاحد على التخلي عن منصبه والاتفاق على ان تتزعم ميركل تحالفا بين اليسار واليمين,الا ان شرودر وعد بوضع ثقله وراء التحالف الحكومي الجديد.

واضاف "انا حقيقة ارغب في دعم ذلك بكل قوتي. وهذا ليس تهديدا".

وقد فسر ذلك بقوله انه لن يحاول التسبب بتوترات في الحكومة الجديدة التي ستتكون من ائتلاف من الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يتزعمه والحزب المسيحي الديموقراطي الذي تتزعمه ميركل والتي يتوقع ان يحصل فيها حزبه على العديد من الحقائب المهمة.

وقال شرودر ان مهمة الحكومة الجديدة ستكون "تحديث المانيا" الا انه اكد على ان ذلك يجب ان يرافقه شعور "بالامن الاجتماعي",واكد مجددا انه لن يلعب اي دور في الحكومة الجديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى