قطوف من سيرة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

> «الأيام» سامي سالم المحثوثي /لودر - أبين

> هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد البشر أجمعين، يتصل نسبه صلى الله عليه وسلم إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

ولد النبي صلى الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الإثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان .. يوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571م - حسبما حققه العالم محمد بن سليمان المنصوري والمحقق الفلكي محمود باشا.

نشأ النبي صلى الله عليه وسلم يتيماً من أبيه الذي توفي وأمه حامل به، وعاش النبي صلى الله عليه وسلم في كنف جده عبدالمطلب، ثم انتقل للعيش مع عمه ابي طالب بعد وفاة جده عبدالمطلب، وهو في الثامنة من عمره وشهرين وعشرة أيام.

وبعد نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم مضى يدعو الناس الى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، وأسلم على يديه العديد من رجال قريش.

وبعد أن قوبل بالعداوة من قبل مشركي قريش، هاجر صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة، وقد تم استقباله بترحيب وحفاوة شديدين من قبل الأوس والخزرج سكان المدينة التي اتخذها صلى الله عليه وسلم عاصمة للدولة الاسلامية ومركزاً لانطلاق جيش الإسلام من أسوارها وخروج سرايا التوحيد والجهاد منها.

لحق النبي الأمين صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين بالرفيق الأعلى من مرض حمى اشتدت به، وذلك حين اشتدت عليه في ضحى يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هـ وقد تم له صلى الله عليه وسلم 63 سنة وزادت 4 أيام.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى