الشلن حيدره زيد نجم من نجوم كرة الزمن الجميل

> «الأيام الرياضي» رياضة زمان:صالح علي الصانع

> إسمه الكامل الشلن حيدره زيد، من مواليد مدينة الحوطة حارة قيصاء في عام 1952م، وهو أحد النجوم البارزين في ناديي الأهلي والطليعة بلحج في السبعينات، وقد بدأ يمارس لعبة كرة القدم في حارة قيصاء، والتحق بالنادي الأهلي الرياضي الثقافي الاجتماعي بلحج عام 1968م بواسطة نجمي الفريق حينها حسين ناجي الشلشول ومهدي محمود عبدالكريم، وبرزت موهبته في سن مبكر ضمن اشبال النادي الأهلي كحارس مرمى، وبعدها انتقل للعب في خط الدفاع كظهير أيمن، بناء على فكرة الأستاذ صلاح، أحد المدرسين من القطر السوداني الشقيق.

تميز الكابتن الشلن حيدرة باللياقة البدنية العالية، والقدرة على تخليص الكرات من أقدام المهاجمين، لتمتعه بالروح القتالية العالية والحماس الزائد في كل المباريات، ويصعب اختراقه بسهولة وهو لا يهادن لاعبي الفريق الخصم، أو يتهاون في الأداء أمامهم.

يقول الكابتن الشلن حيدرة عن أول مباراة لعب فيها ضمن الفريق الأول أنها كانت أثناء زيارة النادي الأهلي اللحجي إلى مدينة تعز عام 1970م لخوض مباراة مع منتخب تعز، والتي انتهت لصالح الأهلي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.

التحق الكابتن الشلن حيدرة بفريق الطليعة الرياضي الثقافي الاجتماعي بلحج بعد دمج الأهلي واتحاد الريف في 6/8/1973م وكانت أول مشاركة له في دوري كأس ناصر.

اختير الكابتن الشلن حيدرة لعضوية منتخب لحج في عام 1973م واستمر معه حتى 1980م ، وقد خاض العديد من المباريات معه أمام المنتخبات الزائرة وأهمها الروسية والصينية والأثيوبية، وشارك ضمن الدوري التنشيطي الذي أقيم في حضرموت لمنتخبات عدن، لحج، ابين وحضرموت، وكانت آخر مشاركة له ضمن المنتخب في كأس اليمن عام 1980م.

تأثر الكابتن الشلن بمستويات اللاعبين حينها أمثال: سالم باسبيت، حسين ناجي الشلشول، مهدي محمود عبدالكريم، عبدالكريم الهتاري، الفقيد أحمد سيل الكبيد، غازي عبده اسماعيل لاعب الهلال من الشيخ عثمان.

أعجب الكابتن الشلن حيدرة بمستويات اللاعبين أمثال:نصر الصياد،علي بن علي شمسان، جميل العواضي، محمد حسين صالح، عبدالله عوض القريشي، العبدي، محمد سعيد الطرم، الفقيد عبده مهدي هارون، ابراهيم صعيدي، صالح حيدرة،عبدالله عوض شاذي (بيليه لحج)، شمشوم، عبدالله باعامر، جميل سيف، أبوبكر الماس، عمر سويد، وعوضين .

يرتاح الكابتن الشلن حيدرة للعب إلى جوار اللاعبين أمثال: الفقيد محمد هادي سعيد، فضل محضار أبو حنش، سالم الباني، عوض سعيد صلاح، سالم كمبل،عوض سالم عوض (عوضين)، سالم باسبيت، حسن صالح الجعدي.

التحق الكابتن الشلن حيدرة بدورتي تدريب (ألعاب القوى في عام 80/81 وكرة القدم عام 1983م، وكلف بتدريب الفئات العمرية لنادي الطليعة، وأحرز بطولة دوري الناشئين لسن 15 عاماً في عام 1986م كما درب الفريق الأول في عام 1985م وأحرز معه بطولة الدرجة الثانية في 3/8/1987م.

يقول الكابتن الشلن حيدرة عن أفضل مباراة لعب فيها أنها كانت أمام المنتخب الاثيوبي، أما أصعب مباراة لعبها فكانت أمام الواي سي سي،وأجمل مباراة لعبها في نظره كانت أمام الهلال بالشيخ عثمان في عام 1972م وكذا كل المباريات التي لعبها مع المنتخب اللحجي في كأس اليمن عام 1980م وهو يشغل حالياً منصب نائب رئيس نادي الطليعة.

يشكر الكابتن الشلن صحيفة «الأيام الرياضي» على مجهودها في إبراز رياضة زمان متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى