دعوة الصليب الاحمر للتدخل لصالح المعتقلين السعوديين في غوانتانمو

> الرياض «الأيام» ا.ف.ب :

> دعا احد اعضاء هيئة الدفاع عن 121 سعوديا معتقلين في معتقل غوانتانمو الاميركي في كوبا امس الاحد اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى التحرك لمساعدة مضربين عن الطعام بين معتقلي غوانتانامو.

وقال كاتب الشمري في تصريح لوكالة فرانس برس انه ارسل خطابا للهيئة الدولية للصليب الاحمر من خلال مكتبها في الكويت يطلب فيها "مساعدة" للمضربين عن الطعام اثر معلومات اشارت الى تدهور وضعهم الصحي.

واعرب الشمري "عن قلقه الشديد" بشأن هذه المعلومات خاصة وان الصحف المحلية افادت ان 29 سعوديا يشاركون في الاضراب عن الطعام الذي بدأه في بداية اب/اغسطس 200 معتقل في غوانتانمو.

وكان محامو المعتقلين المضربين، القلقون على وضع السجناء الصحي، طلبوا الجمعة الماضي في واشنطن من القضاء الاميركي تمكينهم من زيارة المعتقلين اكثر والحصول على الملف الطبي للمعتقلين.

واكد مركز الحقوق الدستورية الذي يعمل لحسابه المحامون ان ما يصل الى 200 سجين شاركوا في الاضراب عن الطعام الذي بدأ في مستهل آب/اغسطس.

وقال مسؤولون في البنتاغون ان مجموعات من المساجين يتناوبون على الاضراب عن الطعام.

واعلنت الداخلية السعودية في تموز/يوليو انها تسلمت من واشنطن ثلاثة سعوديين من معتقلي غوانتانامو حيث لا يزال 121 معتقلا سعوديا رهن الاعتقال بين حوالي 520 معتقلا من عدة جنسيات منذ الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على نظام طالبان في افغانستان نهاية 2001.

وقال الامير نايف في تصريحات مساء السبت "هناك وعود بالافراج عن عدد كبير من السعوديين" غير ان قرار الافراج عنهم "هو قرار اميركي".

ويثير معتقل غوانتانمو الاميركي جدلا واسعا في العالم باسره بعد شيوع معلومات عن تعرض المعتقلين فيه الى معاملة سيئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى