توقيف السوري محمد الصديق في اطار التحقيق في اغتيال الحريري

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
مركز للشرطة الفرنسية في العاصمة باريس
مركز للشرطة الفرنسية في العاصمة باريس
اوقفت الشرطة الفرنسية قرب باريس امس الاول الاحد السوري محمد زهير الصديق الذي ورد اسمه في اطار التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، حسبما افادت مصادر قريبة من الملف امس الاثنين.

واضافت المصادر ان الصديق اعتقل بموجب مذكرة توقيف دولية.

وقد اعتقل في شاتو (المنطقة الباريسية) وهو موقوف في انتظار تسليمه وسيمثل بعد ظهر امس الاثنين امام قاض فرنسي.

ورفضت وزارة الخارجية الفرنسية التعليق على عملية التوقيف.

وقال المتحدث باسم الوزارة "انها مسالة قضائية" و"لسنا معتادين على التعليق على هذا النوع من المسائل".

ويريد القضاء اللبناني الاستماع لهذا الضابط السابق في المخابرات السورية. كما تهتم به لجنة الامم المتحدة التي يترأسها القاضي الالماني ديتليف ميليس وتحقق في اغتيال الحريري.

في بيروت، ذكرت صحيفة "المستقبل" التي تملكها عائلة الحريري ان لجنة التحقيق الدولية استمعت للصديق "كشاهد" خلال الصيف. وقد قال خصوصا انه كان موجودا في مكان الاعتداء الذي اودى بحياة الحريري في 14 شباط/فبراير في بيروت.

والصديق متزوج من لبنانية، واكد للجنة التحقيق، حسب المعلومات، انه كان مساعدا لرئيس جهاز المخابرات العسكرية السورية السابق حسن خليل.

وتعد لجنة التحقيق الدولية حاليا تقريرها الذي سترفعه الى الامين العام للامم المتحدة قبل 25 تشرين الاول/اكتوبر حول نتائج عملها.

واوقف القضاء اللبناني في اطار قضية اغتيال الحريري وبناء على توصية من اللجنة الدولية، اربعة ضباط لبنانيين كبار كانوا يعتبرون اركان النظام الامني الذي اقامته سوريا في لبنان.

من جهة ثانية، اوصت اللجنة بتجميد اموال عدد من الاشخاص في لبنان بالاضافة الى اموال قائد جهاز الامن والاستطلاع في القوات السورية في لبنان سابقا العميد رستم غزالة وسلفه اللواء غازي كنعان.

وقد انتحر كنعان برصاصة في فمه الاسبوع الماضي في مكتبه في دمشق، بحسب ما اعلنت السطات السورية.

وكان المحققون الدوليون استمعوا اليه والى غزالة خلال زيارة لهم الى دمشق في ايلول/سبتمبر.

وطلب لبنان رسميا الخميس الماضي "تمديد مهمة اللجنة الدولية حتى 15 كانون الاول/ديسمبر" من اجل تقديم "الدعم اللازم للقضاء اللبناني" في تحقيقاته في اغتيال الحريري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى