تقرير الأمم المتحدة بشأن مقتل الحريري قد يشير الى صهر الأسد

> برلين «الأيام» رويترز:

> قال تقرير الماني أمس الثلاثاء ان محققا تابعا للامم المتحدة اشار الى صهر الرئيس السوري بشار الاسد باعتباره مشتبها به في واقعة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

واشارت مجلة شتيرن في مقتطفات من تقرير تنشره غدا الخميس الى رئيس المخابرات العسكرية السورية اصف شوكت باعتباره مشتبها به في التحقيق الذي يقوده كبير محققي الامم المتحدة الالماني ديتليف ميليس.

وينظر على نطاق واسع الى شوكت وهو صهر الاسد باعتباره ثاني اقوى رجل في سوريا بعد الاسد.

ودون ان تذكر مصدر معلوماتها قالت مجلة شتيرن ان ميليس استجوب شوكت "ليس كشاهد ولكن كشخص مشتبه به".

ومن المقرر ان يرفع ميليس يوم بعد غد الجمعة الى كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة تقريره بشأن مقتل الحريري و20 اخرين في انفجار شاحنة ملغومة في بيروت يوم 14 فبراير .

ويقول دبلوماسيون ومصادر سياسية لبنانية انهم يتوقعون ان يذكر ميليس في تقريره اسماء بعض المسؤولين السوريين. لكن قيامه بتوجيه اصبع الى شخص ضمن الدائرة المقربة من الاسد سيكون قنبلة سياسية.

وعين الاسد شوكت رئيسا للمخابرات العسكرية في فبراير الماضي. واعلن مسؤولون سوريون نبأ التعيين بعد اربعة ايام من اغتيال الحريري.

وقال الرئيس السوري في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.ان.ان) الاسبوع الماضي ان سوريا ليست متورطة في قتل الحريري وأنه لا يمكن أبدا أن يكون أمر بذلك.

ونسبت اليه الشبكة قوله انه اذا خلص تحقيق الامم المتحدة الى تورط سوريين فانهم سيعتبرون خونة وسيوجه اليهم الاتهام بالخيانة ويواجهون امام محكمة دولية او يخضعون لاجراءات القضاء السوري.

والقاء اللوم على مسؤولين سوريين في واقعة القتل سيزيد على الارجح الضغوط الامريكية على دمشق وقد يدفع مجلس الامن الى اتخاذ اجراء.

وقالت مجلة شتيرن انه من بين عشرة دبلوماسيين كبار ومسؤولي مخابرات سوريين استجوبهم ميليس اعتبر خمسة مشتبها بهم في الاغتيال. ومن بينهم رستم غزالة رئيس الاستخبارات السورية السابق في لبنان.

واعتقل لبنان اربعة ضباط لبنانيين كبار مؤيديين لسوريا منذ اغسطس بناء على توصيات ميليس ووجهت اليهم تهم القتل ومحاولة القتل وتنفيذ عمل ارهابي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى