صانعو القنابل في العراق يتعلمون سريعا ويفتكون بضحايا اكثر

> قرب بعقوبة «الأيام» كلاوديا بارسونز:

>
الجندي الاميركي هيرام تورس (21 عاما) اثناء حديثه
الجندي الاميركي هيرام تورس (21 عاما) اثناء حديثه
كان هيرام توريس(21 عاما) من بورتوريكو يقف بجوار بندقية الية مثبتة فوق مركبة همفي مدرعة حين أصابت قنبلة زرعت على جانب الطريق القافلة العسكرية الامريكية التي كان معها,وفقد توريس الوعي ولكنه لم يصب في الهجوم الذي شن الشهر الماضي قرب بعقوبة شمالي بغداد .

ويتذكر توريس الحادثة في قاعدته قرب المدينة قائلا "كان ذلك قبل عيد ميلادي بثلاثة ايام .

فقدت الوعي .لم اتذكر شيئا .

كنت ارتجف بعد ان افقت." ومن حسن حظه ان القنبلة ليست من انواع تستخدم بشكل متزايد مثل تلك التي تخترق الدروع او "الشحنات المتفجرة الموجهة" التي تركز علي هدف .

وبعد اكثر من عامين من اعلان مسؤولين امريكيين ان مصير المسلحين الموت اصبحت هجماتهم اصبحت اكثر فتكا من ذي قبل بينما يقترب عدد القتلى الامريكيين منذ الغزو في مارس 2003 من الفين .

ويؤكد القادة الامريكيون الآن ان العنف لن ينته حتى قبل التوصل لحل سياسي .

وقال الميجر ستيفن ملبورن المتحدث العسكري البريطاني في البصرة إن القنابل التي تزرع على جوانب الطريق اصبحت اكثر تطورا في العامين الاخيرين .

وقال "كانت بدائية الصنع إلى حد كبير في تكوينها ولكنها اصبحت الان اكثر فعالية قليلا ."ويضع المسلحون شحنات المتفجرات محلية الصنع في اي شيء بداية من صناديق الموز إلى حيوانات نافقة .

ويمكن العثور بسهولة على طرق تصنيعها على شبكة الانترنت .

وتستخدم اجهزة التليفون المحمول او اجهزة منبه أو اشعة متطورة تحت الحمراء او اسلاك بسيطة في صنع جهاز لتفجير العبوات الناسفة .

ويقول ضباط امريكيون ان اجهزة التفجير البدائية كانت تقتل او تصيب عادة امريكيا واحدا .

الا ان الاجهزة الاكثر تطورا التي ظهرت هذا العام تقتل حاليا ثلاث ة أو اربعة .

وهذه الشحنات البدائية مسؤولة عن سقوط عدد كبير من القتلى الامريكيين في العراق حيث اصيب ايضا 15 الف جندي .

وتعدل الشحنات المتفجرة الموجهة بشكل ما لتوجه قوة الانفجار في اتجاه معين .

وهناك طريقة سهلة لتحقيق ذلك بوضع الشحنة في مواجهة شيء صلب مثل جدار خرساني او تفريغ جزء من الشحنة في مواجهة الهدف استنادا إلى ان الانفجار سيسير في طريق اقل مقاومة .

قنابل مورتر ومعدات تفجير الكترونية واجهزة لاسلكي تم مصادرتها في بعقوبة
قنابل مورتر ومعدات تفجير الكترونية واجهزة لاسلكي تم مصادرتها في بعقوبة
وفي بعض الاحيان يوضع مخروط من معدن مثل النحاس يتميز بدرجة انصهار منخفضة في الجزء المجوف بحيت تصهر الحرارة النحاس حين تنفجر الشحنة ومن ثم تنطلق بسرعة عالية مثل الرصاصة .

ويمكن لمثل هذا الجسم المنصهر شديد السخونة ان يخترق عربات مدرعة وتحويل الدروع إلى شظايا تسبب أضرارا اكبر لمن في الداخل .

كما يمكن تزويد الصواريخ برأس من النحاس لخرق الدروع بنفس الاسلوب .

وقال تيم ريبلي المراسل الخاص لمجلة جينز الدفاعية الاسبوعية ان خرق الدرو ع "تكنولوجيا قديمة جدا" وان الشحنات المتفجرة الموجهة استخدمت في الحرب العالمية الثانية ويضيف "يمكن ان تصنعها اي ورشة اصلاح سيارات كبيرة."وتقدر القوات الامريكية ان العراق في ظل حكم صدام كان يمتلك ما بين 600 ألف ومليون طن من الذخيرة مقارنة مع 1.85 مليون طن للجيش الامريكية .

ويقل تعداد سكان العراق عن عشر تعداد سكان الولايات المتحدة .

ولم تنجح القوات التي تقودها الولايات المتحدة في ضبط الكثير من المخزون العراقي حين غزت البلاد في عام 2003. وقال ملبورن ان قطع امدادات المواد المتفجرة مهمة طويلة المدى بالرغم من اكتشاف القوات البريطانية والامريكية مخابيء سلاح يوميا .

وتابع ان المهمة الاكثر الحاحا اقتفاء اثر مصنعي القنابل .

واهم اجراء للتصدي للمشكلة جمع معلومات وتعتمد القوات الامريكية على بلاغات يتلقاها الجيش العراقي من سكان محليين .

ويقول ريبلي ان القوات الامريكية تعتمد على نفسها لتفادي وقوع ضحايا وتفضل النقل الجوي على القوافل البرية وتكلف القوات العراقية بمهام اكثر وتركز قوات ها في قواعد أكبر .

كما دعمت الدروع في عدد اكبر من المركبات باضافة الواح من الصلب ولكن الدروع لا يمكنها ان تفعل الكثير . فالشحنة محلية الصنع التي قتلت 14 من مشاة البحرية ومترجما مدنيا حين فجرت مركبة هجومية برمائية لم تكن سوى ثلاثة الغام ارضية جمعت سويا .رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى