بوش يؤيد تأسيس جمهورية فدرالية في العراق

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
أعرب الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الثلاثاء عن تأييده لتأسيس جمهورية فدرالية في العراق قائلا إن من شأن ذلك أن يضمن لكل جماعة عرقية حقوقها ودورها في الحكومة,وصرح بوش بذلك خلال خطاب ألقاه في قاعدة بولنج الجوية في واشنطن بعد ساعات من إعلان لجنة عراقية كانت تشرف على الاستفتاء الذي أجري في 15 من هذا الشهر على الدستور أنه تمت الموافقة عليه بنسبة 79 في المئة.

وقال بوش "الفدرالية الديمقراطية هي أفضل أمل لتوحيد هذا البلد الذي يتميز بتنوع سكانه لان النظام الدستوري الفدرالي يحترم الحقوق والتقاليد الدينية لكافة المواطنين في الوقت الذي يعطي فيه لجميع الاقليات ومن بينها السنة صوتا في تقرير مستقبل بلادهم".وعلى الرغم من أن معظم العرب السنة الذين يمثلون أقلية في العراق صوتوا ضد الدستور إلا أن ذلك لم يحل دون الموافقة عليه.

ويذكر أن العرب السنة الذين كانوا يشكلون القوة الرئيسية لنظام صدام حسين عارضوا بنودا في الدستور الجديد تنص على إقامة شكل من أشكال الحكومة الفدرالية خوفا من أن يحرمهم هذا من الوصول إلى الموارد في الجنوب الذي يسيطر عليه الشيعة والشمال الذي يهيمن عليه الاكراد.

ومن جهة اخرى اتهم الرئيس الاميركي جورج بوش سوريا أمس الثلاثاء بزعزعة استقرار لبنان ودعم "الارهابيين"، وقال ان على الامم المتحدة محاسبة دمشق.

وقال بوش في كلمة القاها في قاعدة بولنغ الجوية في واشنطن ان "سوريا تزعزع استقرار لبنان وتسمح للارهابيين باستخدام اراضيها للوصول الى العراق، وتمنح الجماعات الفلسطينية الارهابية المأوى الآمن". واضاف ان الامم المتحدة "اصدرت قرارات قوية ضد الارهاب وعليها الآن ان تتحرك".

واكد بوش ان "سوريا وقادتها يجب ان يحاسبوا على دعمهم المستمر للارهاب بما في ذلك اي تورط في اغتيال رئيس الوزراء الحريري".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى