طبيب صيني يصف حالة مريضة بأنها نادرة قرأ عنها في الكتب ولم يرها في الواقع:علاج امراة بعد إصابتها بجلطة دماغية قبل وبعد الولادة

> القطن «الأيام» محمد الحداد :

> العلاقات الصينية اليمنية علاقات متميزة لأكثر من خمسين عاماً انفردت بتميزها في عدة مجالات ومنها الطب، حيث تعمل عدة بعثات طبية متخصصة في المحافظات الجنوبية وأثبتت مع الكادر اليمني تعاوناً ملموساً وناجحاً.. مؤخراً تمكن الأطباء الصينيون العاملون بمستشفى القطن العام بحضرموت من علاج حالة نادرة، قال عنها الدكتور ليو بين، رئيس البعثة واختصاصي الباطني إن هذه الحالة قرأ عنها في الكتب العلمية الطبية ولم يرها أو يسمع بها على الواقع في الصين وهي إصابة امرأة حامل في شهرها التاسع بجلطة في الدماغ قبل الولادة بدقائق وهي من الحالات النادرة جداً سواء في الصين أو اليمن.

في البدء تحدثت إلينا الدكتورة تشو بي ليان، اختصاصية الولادة والعقم:

«حضرت المريضة ف.ع.ب. 19 عاماً في حالة وضع أول مرة وبعد فحصها وجد أن غشاء المشيمة متمزق، تم ترقيدها وأعطي لها علاج لمحاولة أن تلد بشكل طبيعي وبعد مرور عشر ساعات ولم تلد، قررت إجراء عملية جراحية عاجلة لاستخراج الطفل وبعد استكمال الإجراءات وعند تجهيز المريضة للدخول إلى غرفة العمليات وكانت العلامات الحيوية سليمة أصيبت بحالة تشنجات فتم تخديرها وإجراء العملية القيصرية مباشرة وكانت اختصاصية التخدير تشين سو موفقة في عملها ولم نجد سائل الجيثين أثناء العملية وتم استخراج الطفل حياً والعملية ناجحة، وبعد ست ساعات عادت المريضة لحالتها السابقة وتشنجت وبتكرار أكثر فتم الاستعانة بالاختصاصي الباطني وتم معاينتها من قبله ووجد اضطراب ولا يوجد نزيف من الرحم أو الجراحة، وكان ضعف في عضلات الأطراف فتم تشخيص الحالة على أنها جلطة دماغية وأعطي لها علاج مباشرة وطلبنا إجراء أشعة مقطعية للرأس بصورة سريعة للتاكد أكثر وجاءت الأشعة مطابقة للتشخيص لخبرة الدكتور أكثر من 28 عاماً وأعطي لها علاج أيضاً لنقص الضغط داخل الرأس، وزيادة تدفق الدم.. ولأن التشخيص جاء مطابقاً فقد كان العلاج فعالاً وفي الوقت المناسب وتحسنت الحالة تدريجياً.. وتعتبر هذه الحالة نادرة وصعبة جداً».

وعن الحالات التي تتردد على عيادة الباطني وأسبابها.. يقول رئيس البعثة الطبية:

«أمراض السكر، شرايين القلب التاجية، حالات الذبحة الصدرية.

وتعود الأسباب لسوء التغذية وأكل الحلويات والدهون.

أما اختصاصية الولادة والعقم فتقول:

«إن حالات الولادة بشكل يومي كثيرة جداًُ في المنطقة وأسبابها للاسقاط المتكرر من قبل النساء، فقر دم، سوء تغذية، تنظيم الأسرة، تدني الوعي الصحي، الزواج المبكر».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى