طالباني يدعو إلى الافراج عن برزان التكريتي لعلاجه من السرطان

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس العراقي جلال الطالباني وبرزان التكريتي
الرئيس العراقي جلال الطالباني وبرزان التكريتي
دعا الرئيس العراقي جلال طالباني أمس الاحد إلى الافراج عن برزان التكريتي الاخ غير الشقيق للرئيس المخلوع صدام حسين المعتقل وإدخاله المستشفى للعلاج من السرطان.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العراقية إن ذلك جاء "ردا على الرسالة التي ناشد فيها برزان التكريتي سيادة الرئيس إنقاذ حياته وإدخاله مستشفى للمعالجة من السرطان".

وأضاف البيان أن طالباني "يعرب عن تعاطفه مع ندائه (التكريتي) من منطلق إنساني وحقوق الانسان التي تقر حق المعالجة الطبية لكل إنسان وكذلك بحكم العلاقات التاريخية التي ربطت عائلتيهما مع بعض واحتراما لصداقته الشخصية معه فترة من الزمن".

وأشار البيان إلى أن الرئيس العراقي ناشد رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري استعمال "صلاحياته لاخراج المواطن برزان التكريتي من السجن وإدخاله مستشفى للمعالجة من السرطان".

وأضاف أن "الرئيس يؤمن بأن العراق الجديد هو عراق تسامح إنساني وتعاطف مع المرضى والمحتاجين، هو عراق ديمقراطي يضمن لجميع مواطنيه حقوق الحماية الصحية و المعالجة الطبية".

وكان التكريتي قد ناشد العالم والزعماء العراقيين إطلاق سراحه من أجل تأمين العلاج له من مرض السرطان في العمود الفقري الذي يعاني منه.

وجاءت مناشدة التكريتي، الرئيس السابق للاستخبارات العراقية الذي يحاكم إلى جانب صدام حسين وستة من قادة النظام البعثي السابق في العراق، عبر رسالة منه نشرتها جريدة الشرق الاوسط السعودية الجمعة. وكانت الانباء قد ذكرت أن برزان التكريتي سيكون أول من سيمثل أمام المحكمة العراقية الخاصة.

وأنهت المحكمة تحقيقاتها بشأن ملفّ الاتهامات بحقّه، الذي يتعلق أساسا بجرائم يشتبه أنه ارتكبها في قرية الدجيل عام 1982.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى