ورشة اعلامية لتقديم آخر اصدارات المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> يستعد المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية لإقامة ورشة عمل متخصصة في مجال (تاريخ اليمن القديم والحديث) وذلك في نوفمبر القادم يقدم خلالها عدد من الباحثين نبذة موجزة عن الدراسات والإصدارات الأخيرة التي قام بها المعهد الفرنسي.

وفي هذا الصدد ذكر السيد جان لامبرت، مدير المعهد أن أهمية هذه الورشة تكمن في كونها تستهدف ابراز الصورة الحقيقية لنتائج الأبحاث وكنوز تاريخ اليمن التي أخرجها المعهد الى النور بشكل كتب تحكي عن حضارات اليمن القديمة والحديثة. كما تنبع أهمية الورشة من حرص المعهد الفرنسي على ايصال كل ما توصل اليه من معلومات وصور وأبحاث الى المهتمين في البلدين الصديقين.

وكان المعهد الفرنسي قد قدم خلال العام الحالي عددا من الدراسات والأبحاث وقام بطباعتها ومنها كتاب: نور المعارف في قوانين اليمن في عهد السلطان المظفر الرسولي، الذي يصف الحياة الاقتصادية والإدارية وأنماطها في القرن الثالث عشر ميلادي، السابع هجري والذي حققه الأستاذ محمد عبدالرحيم جازم، وكتاب : مسودات أملاك خمسة أئمة وورثتهم من عقار وكتب ومقتنيات شخصية بين 1161 و1251هـ (1748- 1835م) حققه د. حسين العمري ونشر بالتعاون مع دار الفكر بدمشق.

ومن اصدارات المعهد كتاب (تهامة في التاريخ) لعبدالرحمن الحضرمي، دمشق ـ صنعاء وهذا الكتاب يسد فراغا كبيرا في معرفتنا لمنطقة تهامة وزبيد التي أهمل تاريخها بعد العصر الرسولي، اضافة الى كتاب بعنوان (اليمن نحو الجمهورية ـ صور وثائقية من اليمن 1900ـ1970م) بإشراف فرانسوا بورجا، المدير السابق للمعهد.

وهناك ايضا كتاب آخر عن الأنظمة العرفية والممارسات القضائية في مصر واليمن وهو باللغة الفرنسية ويستحق الترجمة الى العربية.

وستكون الورشة المزمع عقدها في نوفمبر المقبل فرصة للجمهور اليمني من باحثين ومتخصصين ومهتمين للاطلاع على حقب من التاريخ اليمني المنسي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى