التوقيع في واشنطن على قرض لمشروع إدارة المصايد السمكية باليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> وقعت الحكومة اليمنية والبنك الدولي قبل أمس الأول الخميس في العاصمة الأمريكية واشنطن على اتفاقية قرض لمشروع ادارة المصايد السمكية في اليمن (مشروع الأسماك الخامس).

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 34 مليون دولار، يقدم البنك الدولي منها مبلغ 25 مليون دولار و7 ملايين دولار هبة من المجموعة الأوروبية، فيما تساهم الحكومة اليمنية بمبلغ مليوني دولار.

وقع الاتفاقية عن اليمن الأخوان : احمد محمد صوفان، نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي ود. علي محمد مجور، وزير الثروة السمكية وعن البنك الدولي السيد ثراي سنما، مسؤول البرنامج التنفيذي لقطاع الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك بعد مباحثات بين الجانبين استغرقت اسبوعا.

يشار الى ان مشروع الأسماك الخامس تم التحضير له منذ عام من خلال برنامج متفق عليه بين وزارة الاسماك والبنك الدولي، واتخذت الوزارة في اطاره سلسلة من الإجراءات لترشيد عملية الاصطياد السمكي وفقا لاستراتيجية تم وضعها لتنظيم هذه العملية.

مباحثات الجانبين اكدت على اهمية المشروع ودوره في تعزيز البنية الأساسية واعادة تأهيل الموانىء السمكية اليمنية مثل نشطون بالمهرة والخوبة بالحديدة، وكذا تحديد مواقع الإنزال على طول الشريط الساحلي للجمهورية بمناطق خليج عدن والبحر العربي والبحر الأحمر.

كما اكدت على ضرورة دعم الدراسات والأبحاث السمكية والاستزراع السمكي واعادة هيكلة الوزارة وتحسين جودة المنتجات السمكية للاصطياد التقليدي والتداول والعرض وبيع الأسماك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى