اتهام المعارض السوري اللبواني ب"النيل من هيبة الدولة"

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت المنظمة العربية لحقوق الانسان امس السبت ان المعارض السوري كمال اللبواني مؤسس التجمع الليبرالي الديموقراطي وجهت اليه تهمة "النيل من هيبة الدولة" وعقوبتها السجن ثلاث سنوات.

وكانت السلطات السورية اعتقلت اللبواني الثلاثاء فور وصوله الى مطار دمشق اتيا من الولايات المتحدة، وتم اقتياده الى فرع التحقيق لاستجوابه حول الزيارات التي قام بها والتصريحات التي ادلى بها.

وقال عمار القربي الناطق باسم المنظمة في بيان تسلمته وكالة فرانس برس نسخة منه ان "اللبواني احيل على قاضي التحقيق السابع اليوم بتهمة النيل من هيبة الدولة على خلفية تصريحاته ولقاءاته مع مسؤوليين اميركيين، وعقوبتها السجن ثلاث سنوات".

واعتبر ان "احالة اللبواني على القضاء العادي خطوة ايجابية، ولا سيما بعد توجيه تهمة النيل من هيبة الدولة اليه التي تعتبر جنحة وعدم توجيه تهمة التامر والتخابر مع دولة اجنبية كما تردد والتي تصل عقوبتها في حال ثبوتها الى السجن المؤبد".

واكد ان "اللبواني استجوبه قاضي التحقيق السابع حول لقاءاته في بريطانيا وبلجيكا والمانيا والولايات المتحدة، بالاضافة الى التصريحات التي ادلى بها للقنوات الفضائية".

واوضح القربي ان اللبواني "دعا خلال لقاءاته الى الحؤول دون فرض عقوبات على الشعب السوري مشددا على ضرورة ارساء الديموقراطية في سوريا".

وافاد امين سر المنظمة العربية لحقوق الانسان محمود مرعي محامي اللبواني بعد حضور التحقيق معه انه تمت احالة موكله "بناء على المواد 285 و286 و307 و308 من قانون العقوبات السوري".

وقال ان اللبواني اوقف وسينقل الى السجن المركزي بدمشق، وسيتقدم بطلب للافراج عنه.

وكان اللبواني اعتقل لمدة ثلاث سنوات بعدما كان ناشطا في اطار "ربيع دمشق" الذي اعقب وصول بشار الاسد الى الرئاسة عام 2000 وشهد نشاطا مكثفا للمعارضة.

وبعدما افرج عنه سافر اللبواني الى بريطانيا في ايلول/سبتمبر الماضي حيث شارك في معرض خاص بصفته رساما، كما زار بروكسل ثم الولايات المتحدة حيث التقى مسؤولين في البيت الابيض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى