بوش يطرح مكافحة الارهاب والتأهب لانفلونزا الطيور في قمة آبيك

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
المستشار الامني ستيفن هادلي
المستشار الامني ستيفن هادلي
ذكر المستشار الامني للرئيس الامريكي جورج بوش أن بوش سيظهر التزام الولايات المتحدة بتوسيع الاقتصاد الاسيوي خلال قمة دول آسيا والمحيط الهادي التي ستعقد الاسبوع الحالي وسيناقش أيضا التعاون في مكافحة الارهاب والوقاية من مرض أنفلونزا الطيور.

وكان ستيفن هادلي قد صرح للصحفيين في مطلع الاسبوع بأن بوش يعتزم تشجيع توسيع التجارة قبل اجتماع منظمة التجارة العالمية في كانون الاول/ديسمبر المقبل في هونج كونج.

وأضاف هادلي أن "الرئيس سيرغب بالطبع في التحدث معهم بشأن ما يمكن أن يفعلوه بصورة ثنائية وإقليمية ودولية بهدف المضي قدما في جدول أعمال بشأن التجارة الحرة..إنه لا يبحث عن أي بيانات رسمية محددة أو نتائج محددة.. إن هذا نقاش أمام مجموعة من البلدان التي تلتزم بتوسيع التجارة الحرة".

ولكن أحد أكثر التحديات الفورية والاخيرة التي ستواجه القادة عندما يجتمعون في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) التي تبدأ رسميا يوم الجمعة المقبل في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية تتمثل في الجهود الرامية إلى منع تفشي مرض أنفلونزا الطيور.

وأضاف أن "أنفلونزا الطيور لا تعرف أي حدود ويمكننا حماية الشعب الامريكي بشكل أفضل من خلال التعاون الوثيق في مختلف أنحاء العالم لمحاولة وضمان أنه بينما يجرى تحديد حالات (الاصابة) يجرى تبادل البيانات بسرعة وتتخذ البلدان خطوات فورية لمعالجة أي تفش".

وقال هادلي إن مشاركة بوش في القمة تهدف إلى إظهار رغبة الولايات المتحدة في ظهور اقتصاد آسيوي قوي والدور الامريكي في دعم الامن في المنطقة.

وأضاف أن "آبيك أقوى مؤسسة متعددة الجنسيات في المنطقة".

وقال هادلي إن المحادثات السداسية التي اختتمت مؤخرا في بكين التي تهدف إلى إقناع كوريا الشمالية للتخلي عن برامجها النووية ستدرج أيضا على جدول الاعمال.

واستضافت الصين الجولة الخامسة من المناقشات بشأن الازمة المستمرة منذ فترة طويلة وهي المحادثات التي تشمل أيضا اليابان وروسيا والولايات المتحدة والكوريتين.

وقال هادلي إن "لدينا موقفا مشتركا بشأن كيفية المضي قدما نحو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.. وبينما سيكون ذلك محور نقاش لا يتعين أن تتوقعوا أي مبادرات جديدة وواسعة ناتجة عن القمة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى