وفاة حسين الشافعي نائب الرئيس المصري الاسبق

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
حسين الشافعي
حسين الشافعي
توفي أمس الجمعة في القاهرة حسين الشافعي (87 عاما) احد ابرز رموز ثورة 23 يوليو 1952 وشغل منصب نائب الرئيس في عهد الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وانور السادات.

وقد اعتبرت المعارضة المصرية في السنوات الاخيرة الشافعي من ابرز "الرموز الوطنية"، وكان مع رئيس الوزراء الاسبق عزيز صدقي الشخصيتين الوحيدتين من عهد جمال عبدالناصر اللتين تحظيان بتقدير واسع في دوائر المعارضة بكافة اطيافها بسبب ثباتهما على مواقفهما. كان حسين الشافعي من اشد خصوم الرئيس السابق انور السادات وقد عارضه علنا وظل يتهمه "بالخيانة" خصوصا بعد توقيع اتفاقات كامب ديفيد مع اسرائيل في 1978، كما انه ظل ينتقد علنا سياسات الرئيس المصري حسني مبارك حتى الايام الاخيرة من حياته.

ولد حسين الشافعي في 1918 في مدينة طنطا (120 كيلومتر شمال القاهرة) حيث كان والده يعمل مهندسا في بلدية المدينة.

وقد تعرف على الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر خلال دراستهما في الكلية الحربية في 1937 وقاتل معه على ارض فلسطين في 1948 والتحق بتنظيم الضباط الاحرار الذي عمل عبدالناصر على تأسيسه.

وخلال فترة العمل السري للتنظيم تم اختياره من قبل عبد الناصر ليكون ممثلا للضباط الاحرار في قيادة المدرعات العام 1951 ثم ليتولى قيادة الكتيبة الاولى للمدرعات التي اطاحت بالملكية ليلة الثالث والعشرين من يوليو 1952.

واصبح حسين الشافعي عضوا في مجلس قيادة الثورة الى جانب عبد الناصر والسادات وحسن ابراهيم وجمال سالم وزكريا محيي الدين وصلاح سالم وعبدالحكيم عامر وعبد اللطيف البغدادي وخالد محيي الدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى