مبارك يلتقي موراتينوس ويتلقى دعوة لحضور قمة برشلونة

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس المصري حسنى مبارك مع لميجيل موراتينوس وزير خارجية أسبانيا
الرئيس المصري حسنى مبارك مع لميجيل موراتينوس وزير خارجية أسبانيا
تلقى الرئيس المصري حسنى مبارك امس الاثنين دعوة من الملك خوان كارلوس عاهل أسبانيا ورئيس الوزراء لويس ثاباتيرو لحضور قمة الاورومتوسطى المقرر عقدها في مدينة برشلونة الاسبانية يومي 27 و28 من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال استقبال مبارك لميجيل موراتينوس وزير خارجية أسبانيا الذي وصل إلى القاهرة أمس الاول الاحد لتسليم الدعوة.

وأكد موراتينوس في تصريحات عقب المقابلة التي وصفها بأنها ودية ومثمرة أهمية قمة برشلونة هذه المرة لانها القمة الاولى التي ستجمع رؤساء وزعماء دول الاتحاد الاوروبيين ودول جنوب المتوسط.

وقال إن مبارك قبل دعوة حضور القمة مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة الوضع في الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية خاصة وأن الاتحاد الاوروبي سيكون ضمن الفريق الذي سيساعد في تطبيق اتفاقية معبر رفح كما أن فريقا من الشرطة المدنية الاسبانية سينتشر إلى جانب الشرطة الفلسطينية.

وأضاف أنه أطلع الرئيس المصري على نتائج زيارته للاراضي الفلسطينية وإسرائيل في الاسبوع الماضي.

وأضاف موراتينوس أن المقابلة تناولت أيضا بحث الموضوعات المدرجة على قمة برشلونة والمتعلقة بالامن والارهاب والهجرة والمنظور الاقتصادي والمالي للعلاقة الجديدة بين الاوروبيين ودول المتوسط علاوة على العلاقات السياسية والثقافية والقضايا ذات البعد الانساني.

وقال موراتينوس إنه بحث مع مبارك أيضا الوضع في العراق وفى المنطقة والرغبة في الاستمرار على العمل معا من أجل مستقبل أفضل للمنطقة.

وقال إن مبارك سيعقد لقاءات مع المسؤولين الاسبان على هامش أعمال القمة منهم رئيس الوزراء الاسبانى ثاباتيرو.

وأوضح موراتينوس أن جميع رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي سيشاركون في القمة تحت الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي التي تتولاها بريطانيا في حين أن مصر سترأس الجانب العربي حيث أكدت معظم الدول المتوسطية حضور ممثلين عنها.

وقال إن الرئيس مبارك سيكون رئيسا مشتركا للقمة مع تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا الرئيس الحالى للاتحاد الاوروبى .

وأضاف أن الدول المشاركة تعمل حاليا على إعداد مسودة إعلان يصدر عن القمة كما يتم الاعداد لخطة عمل للسنوات الخمس القادمة وأخرى لمكافحة الارهاب مشيرا إلى أن الاعلان سيتضمن قرارات مهمة بشأن الامن والهجرة والنواحى الاقتصادية والمالية والتجارية والقضايا الثقافية.

وردا على سؤال بشأن توجيه الدعوة للرئيس السوري بشار الاسد لحضور القمة قال موراتينوس إن" الجانب البريطاني وجه دعوة للرئيس السوري لكني أعتقد أن وزير الخارجية فاروق الشرع هو الذي أكد حضوره إلى القمة".

وردا على سؤال آخر بشأن مشاركة رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون قال إنه لا يعلم شيئا عن هذا الامر حتى الان لكن تأكد أن وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم سيشارك في اجتماعات وزراء خارجية عملية برشلونة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى