تنفيذ برنامج الحقول الايضاحية بوادي زبيد

> ذمار «الأيام» فؤاد النهاري :

> تم تجديد عقد الاتفاق بين كل من مشروع تطوير الري والهيئة العامة للبحوث الزراعية، الخاص بتنفيذ برنامج الحقول الإيضاحية بوادي زبيد للعام 2005/2006م، وذلك للعام الثاني على التوالي بعد تنفيذ الهيئة العامة للبحوث الزراعية أنشطة البرنامج للعام المنصرم 2004/2005م بنجاح حيث حقق استخدام تقنيات البحوث الزراعية زيادة كبيرة في الانتاجية من المحاصيل الحبية والعلفية في الموسم الماضي وصلت لأكثر من 100% في بعض التقنيات كما تشير البيانات الاولية المتحصل عليها من قبل المزارعين الذين شاركوا في تنفيذ الحقول الإيضاحية النموذجية بمناطق الوادي المختلفة.

ذكر ذلك لـ «الأيام» د. خليل الشرجبي مدير الإدارة العامة لنشر التقانات بالهيئة العامة للبحوث الزراعية، مؤكداً أن أنشطة البرنامج غطت مساحة قدرها 400 هكتار في أعلى وأوسط وأسفل وادي زبيد في الموسم السابق بينما ستغطي أنشطته خلال الموسم الجاري 800 هكتار من مساحة الوادي. وقد باشرت الهيئة تنفيذ خطوات التحضير وبدأت تنفيذ خطة عمل البرنامج عبر عدد من المختصين. مضيفاً: «يشمل البرنامج إقامة عدد كبير من الحقول الإيضاحية بهدف نشر وتعميم حوالي 20 تقنية زراعية حديثة في أوساط مزارعي الوادي وتشجيعهم على تثبيتها واستخدامها لما لها من فوائد ومزايا أهمها زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية بنوعية وجودة أفضل تحقق للمزارعين عائدات نقدية كبيرة تسهم في تحسين مستوياتهم الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية».

منوهاً بأن الحقول النموذجية للايضاحات الزراعية سوف تغطي عدداً من المحاصيل الاقتصادية الهامة السائدة في وادي زبيد كالقطن والذرة الرفيعة وبعض محاصيل الفاكهة والخضار وإدخال محاصيل جديدة كمحصول دوار الشمس والأعلاف.

وتشتمل قائمة التقانات الأخرى المقرر ايضاحها للمزارعين وتعميمها في أوساطهم على بذور الأصناف المحسنة عالية الغلة، وطرق ومواعيد تطبيق الجرعات السمادية المتوازنة وطرق ومواعيد مكافحة الآفات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى