المتهمون في محاكمة صدام حسين

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
صورة من الارشيف لمحاكمة صدام حسين ورفاقه
صورة من الارشيف لمحاكمة صدام حسين ورفاقه
تستأنف يوم الاثنين القادم 28 نوفمبر تشرين الثاني محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وسبعة مسؤولين سابقين اخرين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.,وفيما يلي نبذة مختصرة عن المتهمين..

صدام حسين..

- يبلغ من العمر 68 عاما. اصبح الرجل القوي عقب الانقلاب الذي قام به حزب البعث عام 1968 وتولى الرئاسة رسميا في عام 1979 ليحكم البلاد بسلطة مطلقة وبقوة وحشية في كثير من الاحيان. وبعد ان كان حليفا للولايات المتحدة اثناء الحرب مع ايران لمدة ثماني سنوات خلال الثمانينات اصبح عدوا في اعقاب غزوه الكويت عام 1990.

وبعد ان طردت قوات تقودها الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت فرضت عقوبات دولية على العراق. وبعد ان غزت القوات الامريكية والبريطانية العراق في مارس اذار 2003 تمكن صدام من الهرب بيد انه تم القبض عليه قرب تكريت مسقط رأسه يوم 13 ديسمبر كانون الاول 2003.

طه ياسين رمضان..

- من مواليد عام 1938 وكان نائبا للرئيس حتى عام 2003. التقى رمضان مع صدام حسين لاول مرة بعد انضمامه الى حزب البعث في منتصف الخمسينات وبزغ نجمه في نهاية المطاف ليصبح احد الاعضاء المتشددين في الدائرة المقربة للرئيس.

شغل عدة مناصب بارزة منها منصب وزير الصناعة في السبعينات,ونقل عنه يوما قوله انه لا يعرف شيئا عن الصناعة وان كل ما يعرفه هو ان كل من لا يعمل بجد سيعدم.

واتهمه عراقيون في المنفى هو ومسؤولين اخرين باستخدام اساليب وحشية في قمع انتفاضة للشيعة عام 1991 في جنوب العراق وبقتل الاف الاكراد في الشمال عام 1988.

احتل رمضان المركز العشرين في القائمة التي اعلنها الجيش الامريكي لاهم الاشخاص المطلوب اعتقالهم بعد غزو العراق. وتم اعتقاله في اغسطس اب عام 2003 في مدينة الموصل الشمالية على ايدي مقاتلين اكراد.

برزان ابراهيم التكريتي..

- هو واحد من اخوة صدام الثلاثة الاصغر غير الاشقاء. كان رئيسا سابقا لجهاز المخابرات المرهوب الجانب ومستشارا لصدام. احتل المركز 38 في القائمة الامريكية الخاصة بابرز المطلوب اعتقالهم وتم اعتقاله في ابريل نيسان عام 2003,واتهم بصفته رئيسا لجهاز المخابرات باصدار الاوامر بعمليات قتل جماعي وتعذيب والمشاركة شخصيا في ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان بما في ذلك تدمير قرى.

وقالت الحكومة العراقية انها تبحث طلبا تقدم به الشهر الماضي لتوفير رعاية طبية افضل له لعلاجه من السرطان الا انه لن يتم الافراج عنه.

عواد حمد البندر..

- كبير القضاة السابقين في المحكمة الثورية التي اتهمت باجراء عدة محاكمات صورية أدت في كثير من الاحيان الى اصدار احكام اعدام بشكل متعجل,وكان البندر القاضي المسؤول عن محاكمة كثيرين من بين اكثر من 140 شيعيا اتهموا بمحاولة اغتيال صدام اثناء مرور موكبه في قرية الدجيل في يوليو تموز عام 1982,وقتل البعض في اشتباك انذاك. واصدر البندر احكاما على كثيرين اخرين بالاعدام.

عبد الله كاظم رويد..مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

علي دايم علي..مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

محمد عزاوي علي..مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

مزهر عبد الله رويد..مسؤول محلي بحزب البعث في منطقة الدجيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى