عنف واعتقالات وتبادل اتهامات في الجولة الأخيرة من انتخابات مصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
أحداث عنف تشهدها مصر
أحداث عنف تشهدها مصر
شابت أعمال عنف واسعة الجولة الأخيرة من انتخابات مجلس الشعب المصري فيما تقول جماعة الإخوان المسلمين إنها محاولة من الحكومة للحد من مكاسبها الانتخابية وتقول الحكومة إنه مسعى من الجماعة لتحقيق الفوز لمرشحيها باستعمال القوة.

وقال مصدر أمني إن شخصين قتلا بأعيرة نارية في أحداث العنف بينما قال شهود عيان إن شخصا ثالثا قتل.

وقالت مصادر طبية إن اثنين أصيبا بإصابات خطيرة ويرقدان في المستشفى في حالة حرجة,والقتلى والمصابان من محافظة دمياط بشمال البلاد.

وجرت امس جولة الإعادة من المرحلة الثالثة والأخيرة من انتخابات مجلس الشعب التي بدأت في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وكانت تقارير جماعات حقوقية تراقب الانتخابات ذكرت أن ناخبين حاولوا في الجولة الأولى من المرحلة الثالثة اقتحام لجان انتخاب للإدلاء بأصواتهم وأن قوات الأمن تصدت لهم بأعيرة نارية ورصاص مطاطي وقنابل غاز مسيل للدموع.

وتوقع متحدث إخواني أن يحصل مرشحو الإخوان الذين يزيد عددهم في الجولة الحالية على 30 مرشحا على عدد محدود من المقاعد.

وقال بدر محمد بدر"إنهم يمنعون الناخبين من الوصول إلى الصناديق وبالتالي ستكون النتائج غير إيجابية للإخوان."

ولم ينجح أي مرشح إخواني في الجولة الأولى من المرحلة الثالثة بينما نجح مرشحون لها في الجولة الأولى من المرحلة الأولى والجولة الأولى من المرحلة الثانية.

وشغل الإخوان في المرحلتين الأولى والثانية 76 مقعدا في البرلمان المكون من 454 مقعدا تشغل عشرة منها بالتعيين.

مصرية اغميا عليها بسبب استنشاقها غاز مسيل لدموع
مصرية اغميا عليها بسبب استنشاقها غاز مسيل لدموع
ويخوض الإخوان المسلمون الانتخابات العامة كمستقلين تفاديا لحظر مفروض على الجماعة منذ عام 1954 لكنها ظهرت في الانتخابات الحالية كأقوى قوة معارضة في مصر منذ نصف قرن.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن السلطات ألقت القبض على اثنين من أنصار الإخوان المسلمين في بلدة فاقوس بمحافظة الشرقية لحيازتهما أسلحة نارية وأسلحة بيضاء,وذكر البيان أنه يجري البحث عن القيادي الإخواني حسن محمد الحيوان الذي قال البيان إنه سعى لتدبير كمية من الأسلحة لدعم مرشح إخواني.

وأشار البيان إلى أحداث عنف وقعت في دمياط أسفرت بالإضافة إلى مقتل شخصين عن إصابة "ستة مجندين بجروح نتيجة استخدام أسلحة بيضاء حادة وأصيب عدد من الضباط نتيجة قذف الحجارة."

ونفى البيان تدخل قوات الأمن في سير العملية الانتخابية.

وفي قرية بدواي بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل حيث يخوض مرشح إخواني انتخابات الإعادة رشق شبان قرب لجنة انتخاب قوات مكافحة الشغب بالحجارة فردت عليهم القوات بالقنابل المسيلة للدموع. وقالت مصادر أمنية إن نحو 20 شخصا أصيبوا بجروح.

وقال ناخب رفض الإفصاح عن اسمه "منعونا من التصويت. نحن هنا من الساعة الخامسة صباحا والحال لم يتغير."

وفتحت لجان الانتخاب أبوابها في الساعة الثامنة صباحا (06:00 بتوقيت جرينيتش).

وفي الجولة الأولى من المرحلة الثالثة أغلقت قوات مكافحة الشغب مئات اللجان في دوائر مختلفة.

وقال الحزب الديمقراطي العربي الناصري الذي يخوض رئيسه ضياء الدين داود انتخابات الإعادة في دائرة فارسكور بدمياط إن قوات أمن كثيفة العدد حاصرت قرية الروضة (التي ينتمي إليها داود) وعدد من القرى المجاورة التي تتضمن الكتلة التصويتية الأساسية (لرئيس الحزب)."

وأضاف في بيان "حتى الساعة الرابعة عصرا لم يتم السماح لأي مواطن بالدخول إلى لجان الانتخاب."

وتابع "قامت قوات الأمن بالاعتداء على المواطنين المحتشدين للإدلاء بأصواتهم وأطلقت عليهم الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع."

وعلى الرغم من المكاسب الانتخابية غير المتوقعة التي حققها الإخوان المسلمون فإن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك يتجه إلى إحراز أغلبية مريحة في البرلمان في وقت لن تحصل فيه أحزاب المعارضة العلمانية ومن بينها الحزب الناصري إلا على عدد ضئيل من المقاعد.

وقالت الحملة الوطنية لمراقبة الانتخابات في بيان امس الأربعاء إن تقارير مراقبيها كشفت "تضاعف العنف على مستوى جميع الدوائر الانتخابية التي جرت فيها جولة الإعادة."

عنف واعتقالات تشهدها مصر في الجولة الاخيرة من الانتخابات التشريعية
عنف واعتقالات تشهدها مصر في الجولة الاخيرة من الانتخابات التشريعية
وسجلت الحملة ما قالت إنه "قيام قوات الأمن المصرية بمنع مذيعي قناة الجزيرة من القيام بعملهم...كما قامت قوات الأمن بنزع كابلات أجهزة البث المباشر وتخريب شاشة العرض للبث المباشر ومنعهم من التصوير والتحفظ على السيارة الخاصة بفريق العمل بالقناة."

وقال مركز سواسية لحقوق الإنسان إن إعلاميين آخرين تعرضوا لاعتداءات من بلطجية في محافظة الشرقية.

وشددت الولايات المتحدة موقفها تجاه مصر أمس الاول الثلاثاء مثيرة تساؤلات بشأن مدى التزامها بالإصلاح بعد الأحداث التي شهدتها الانتخابات.

وقال آدم إريلي نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن تجاوزات أفراد الأمن ومنع مراقبين محليين وناخبين من دخول مراكز اقتراع أمور مثيرة للقلق.

ويدور التنافس في الجولة الحالية وهي جولة الإعادة في المرحلة الثالثة على 121 مقعدا بين 242 مرشحا منهم نحو 30 من جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات إنها أوقفت الاقتراع في ثلاث دوائر تنفيذا لأحكام قضائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى