كوريا الشمالية..تصريحات السفير الأمريكي تضر بالمحادثات النووية

> سول «الأيام» رويترز :

>
مظاهرات في سول بعد تصريحات السفير الامريكي..وانتشار امني واسع
مظاهرات في سول بعد تصريحات السفير الامريكي..وانتشار امني واسع
انتقدت كوريا الشمالية بشدة امس السبت السفير الأمريكي في سول لوصفه الدولة الشيوعية بانها "نظام إجرامي" ووصفت تصريحه بأنه إعلان حرب يقتل روح المحادثات حول الأسلحة النووية.

وكان الكسندر فيرشبو السفير الأمريكي لدى كوريا الجنوبية قال في منتدى يوم الأربعاء الماضي إن بيونجيانج متورطة في بيع أسلحة ومخدرات غير مشروعة وأن واشنطن لن ترفع العقوبات المفروضة عليها طالما استمرت تلك الأنشطة,وأضاف "هذا نظام إجرامي."

وتفننت لجنة إعادة توحيد أرض الأجداد سلميا وهي اللجنة المسؤولة في كوريا الشمالية عن إدارة العلاقات مع الجنوب في لغة البلاغة للرد على هذا التصريح.

وقال متحدث باسم اللجنة "ما تفوه به (السفير) استفزاز وإهانة لا تغتفر للنظام السياسي في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) ولكرامتها وتطور خطير جدا يسقط جوهريا روح البيان المشترك الذي تم اقراره في الجولة الرابعة من المحادثات السداسية الاطراف."

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية رد المتحدث الذي أشار إلى المحادثات السداسية حول وقف برامج بيونجيانج للأسلحة النووية.

وقالت اللجنة "سفراء الولايات المتحدة المتعاقبون في سول لم يتفوهوا أبدا بمثل هذه الكلمات المسمومة التي زل بها لسان السفير الأمريكي الجديد." وأضافت اللجنة "إن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستعتبر كلامه إعلان حرب استفزازيا ضد الأمة الكورية كلها وسترد عليها بلا رحمة."

وقالت واشنطن إنها تشتبه في أن كوريا الشمالية متورطة في التزييف وغسيل الأموال وتجارة المخدرات التي تقول إنها تساعد بيونجيانج على تمويل برامج أسلحتها النووية.

وطالبت كوريا الشمالية واشنطن يوم الثلاثاء الماضي بانهاء الاجراءات المالية الصارمة قائلة إنها جعلت من المستحيل استئناف المحادثات السداسية التي تضم أيضا كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان.

وقال بان كي مون وزير خارجية كوريا الجنوبية يوم الأربعاء الماضي إن سول تعمل لضمان استئناف المحادثات بحلول منتصف يناير كانون الثاني وحث كوريا الشمالية والولايات المتحدة على حل خلافهما حول العقوبات المالية في إطار ثنائي.

وينظر إلى رد بان على تصريح فيرشبو على نطاق واسع في كوريا الجنوبية على أنه تأنيب. وقال بان إن المشاركين في المحادثات في حاجة إلى حكمة لممارسة ضبط النفس في تصريحاتهم.

وقال المتحدة باسم اللجنة الكورية الشمالية إن كوريا الجنوبية يجب أن تجبر فيرشبو على الوقوف عند تقاطع مرور رئيسي في سول وأن "تعاقبه باسم الأمة وأن تطرده على الفور من أراضيها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى