الأمير سلطان بن سلمان: مهتمون بتجربة اليمن في البناء بالمواد المحلية

> المكلا «الأيام» خاص :

>
نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت يستقبلان سمو الامير سلطان بن سلمان لدى وصوله والوفد المرافق له مطار المكلا أمس
نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت يستقبلان سمو الامير سلطان بن سلمان لدى وصوله والوفد المرافق له مطار المكلا أمس
صرح لـ «الأيام» سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، فور وصوله مطار المكلا الدولي قائلا : «طبيعة زيارتي زيارة الإنسان لبلده ووطنه وبين أهله وزيارتي لمقابلة أهالي المنطقة وأسعد فيهم وهي تلبية لدعوة تلقيتها من معالي نائب رئيس الوزراء لزيارة اليمن بشكل عام.

وتأتي الزيارة لاستكمال استطلاع تجربة المنطقة فمنها جزء عملي وجزء منها ودي والجانب الودي هو الجانب الأهم بالنسبة لي لأرى إخوتي وأصدقائي وقد زرت عدن عام 1988م وزيارتي لاستطلاع تجربة اليمن في بعض المناطق مثل سيئون وتريم التي لم أرها قبل ولكن أسمع عنها كثيراً ونحن مهتمون في السعودية حقيقة بتجربة اليمن في البناء بالمواد المحلية».

تم توقيع اتفاقية تنفيذية مهمة مع قطاع السياحة والثقافة والآثار والمتاحف في اليمن.. وصل إلى مطار المكلا الدولي ظهر أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الأمين العام للهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية، وكان في مقدمة مستقبليه الأخ عبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت والشيخ أحمد سليمان بقشان والمهندس عبدالله أحمد بقشان والشيخ محمد حسين العمودي والشيخ ياسر مرعي بقشان.

ويرافق صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في زيارته لحضرموت التي تستغرق يومين على الأقل الأخ أحمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي وقد أعدت السلطة المحلية بالمحافظة لسمو الأميو والوفد المرافق له برنامجاً متكاملاً يتضمن زيارة مدن الساحل والوادي ومديرية دوعن حيث سيقوم سموه صباح اليوم الإثنين بزيارة مدينتي تريم وشبام التاريخيتين ثم سيزور اليوم أيضا مدينة الهجرين التاريخية ومنطقة خيلة بقشان حيث سيقام لسموه حفل ترحيبي من أبناء المنطقة.

وقام الوفد السعودي برئاسة سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بالمملكة العربية السعودية يرافقه الأخوان أحمد محمد صوفان، وزير التخطيط والتعاون الدولي وعبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت أمس بزيارة استطلاعية للمركز الثقافي للأنشطة التربوية والتنموية بمدينة غيل باوزير محافظة حضرموت.

وكان في استقبال الوفد هناك الأخوان م. ناصر سالم بامخرم، الأمين العام للمجلس المحلي لمديرية غيل باوزير، ومحمد سعيد مديحج، رئيس المركز الثقافي وعدد من المسئولين والشخصيات الإجتماعية بالمديرية.

كما استقبل الوفد من قبل البراعم وطلاب المدارس الذين قدموا للوفد أكاليل الزهور عند بوابة المركز فيما قدمت فرقة فنية شعبية لعبة العدة والأهازيج المعبرة عن فرحة ابناء غيل باوزير بقدوم الوفد السعودي.

وعقب وصوله طاف الوفد بأجنحة المركز الثقافي المختلفة واستمع من قبل الأخ رئيس المركز إلى شرح مفصل حول دور المركز قديما حينما كان يعرف بالمدرسة الوسطى التي تخرج فيها رجال كان لهم دور مهم في تاريخ اليمن وما يقدمه المركز حاليا من خدمات للأجيال.

ثم قدم رئيس المركز للوفد هدايا تذكرية تمثل مجسمات للمركز الثقافي.

وفي ختام زيارته سجل سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، كلمة في سجل التشريفات عبر فيها عن سعادته بزيارته الوفد المرافق له للمركز الثقافي بغيل باوزير، شاكرا قيادته على كرم الاستقبال والحفاوة الترحيبية التي تلقاها الوفد، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح.

محافظ حضرموت يقدم درعا تذكارية لسمو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
محافظ حضرموت يقدم درعا تذكارية لسمو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
وقد صرح سموه لـ «الأيام» فور وصوله مطار المكلا الدولي حيث قال : «طبيعة زيارتي زيارة الإنسان لبلده ووطنه وبين أهله وزيارتي لمقابلة أهالي المنطقة وأسعد فيهم وهي تلبية لدعوة تلقيتها من معالي نائب رئيس الوزراء لزيارة اليمن بشكل عام.

ويوم أمس كان فيه توقيع اتفاقية تنفيذية مهمة بين قطاع السياحة والثقافة والآثار والمتاحف مع الجمهورية اليمنية وتأتي الزيارة لاستكمال استطلاع تجربة المنطقة فمنها جزء عملي وجزء منها ودي والجانب الودي هو الجانب الأهم بالنسبة لي لأرى إخوتي وأصدقائي وقد زرت عدن عام 1988م وزيارتي لاستطلاع تجربة اليمن في بعض المناطق مثل سيئون وتريم التي لم أرها قبل ولكن أسمع عنها كثيراً ونحن مهتمون في السعودية حقيقة بتجربة اليمن في البناء بالمواد المحلية وأنا سعيد جداً لمَّا أكون بين أهلي وأحبائي في المنطقة الجميلة وأول مرة أزور المكلا».

وردا على سؤال «الأيام» حول قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، أجاب سموه قائلاً :«المملكة العربية السعودية متبنية الآن برنامجا طموحا وكبيرا جداً وأقرت الدولة استراتيجية التنمية السياحية الوطنية لمدة 20 سنة ونحن في مرحلة بناء جذري وهيكلة القطاع السياحي هيكلة أساسية وسوف نبدأ هذا العام إن شاء الله بطرح المشاريع الاستثمارية السياحية والبرامج السياحية الجديدة وأيضاً نتطلع مع اليمن يكون بيننا تعاون وهذا ما اتفقنا عليه في الخطة التنفيذية ولدينا رغبة أن تكون البرامج محددة في مجالات التنمية السياحية والبرامج المشتركة والمعارض والآثار والترميم ونطمح أن يكون فيه وصل بين السعودية واليمن من خلال الافواج السياحية لأنه فيه تداخل في الثقافة والتاريخ وهذا الترابط يبنى على العلاقات المميزة الخاصة بين المملكة واليمن والسياحة تأتي لبناء هذه العلاقات».

ورداً على سؤال الصحيفة باعتباره أول رائد فضاء عربي: هل هناك تفكير عربي حول سياحة الفضاء؟ أجاب سموه : «سياحة الفضاء بدأت الآن تطرح كمنتج سياحي ونوعي جديد وأفضل الآن أن السياحة في الوقت الراهن على الارض لأني أريد أن أرى الأشياء عن قرب وهذا أجمل أنواع السياحة».

بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بزيارة مقر شركة أسماك اليمن المحدودة حيث استمع سموه من المهندس عبدالله أحمد بقشان رئيس مجلس الإدارة إلى شرح واف حول مكونات الشركة ونشاطها في الصناعة وتصدير الأسماك لدول الاتحاد الاوروبي ومدى إقبال المستهلك الأوروبي على الأسماك اليمنية ذات الجودة العالية ومشاركة الشركة السنوية في معرض بروكسل الدولي للأسماك.

نائب رئيس الوزراء والمحافظ والشيخ بقشان مع سمو الامير في زيارة لمركز ذوي الاحتياجات الخاصة
نائب رئيس الوزراء والمحافظ والشيخ بقشان مع سمو الامير في زيارة لمركز ذوي الاحتياجات الخاصة
وتوجه موكب سموه لمدينة المكلا حيث عقدت جلسة ودية لضيف المحافظة الكبير في مركز بلفقيه الثقافي حيث تم تبادل الأحاديث الودية بين سموه والأخ عبدالقادرعلي هلال محافظ حضرموت ووكلاء المحافظة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي وقد أقام المحافظ مأدبة غداء على شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز والوفد المرافق له.

وقد زار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عصر أمس مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المكلا حيث طاف في أقسام المركز التي تضم قاعات دراسية للصم والبكم من مختلف الأعمار وقدم الأخ درويش عبدالله سويد المدير العام للشئون الاجتماعية والعمل شرحاً وافياً عما يقوم به المركز من إدماج شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وقد أبدى الضيف إعجابه لما يقوم به المركز من خدمة اجتماعية وثقافية لهذه الشريحة المجتمعية.

متفرقات
- زار صاحب السمو الملكي منطقة بروم وتعرف على ما تحويه المنطقة من مزايا مختلفة.

- تبرع الشيخ عبدالله أحمد بقشان بحافلة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمكلا.

- محافظ حضرموت قدم ذرعاً تذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى