لن أسمح لامريكا بتحديد سياستنا تجاه سوريا

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري
رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري
قال رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري امس الاحد إنه لن يسمح للولايات المتحدة برسم سياسات العراق تجاه سوريا. وأكد أن حكومته على استعداد لفتح حوار مع الجماعات المسلحة.

وأضاف الجعفري في حديث مع صحيفة "الحياة" اللندنية نشرته امس الاحد أن حكومته "لن تسمح للولايات المتحدة بتحديد مواقف العراق من سوريا". وأكد أن الملف العراقي/السوري نوقش أثناء زيارته الاخيرة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال الجعفري إن "سوريا بلد عربي عريق .. لكننا لا نقبل بالانتهاكات من الجانب السوري ابتداء من تسرب الارهابيين عبر الحدود ووجود كوادر تدعم الارهاب نعتقد أنها تتمركز في سوريا وانتهاء بالطريقة التي جاء بها خطاب الرئيس بشار الاسد ما قاد إلى قرار اتخذته بسحب وفد كنت أرسلته إلى سوريا للبحث في العلاقات المشتركة".

ولكنه أضاف أن "العراق لا يبني علاقاته الثنائية على أسس ثلاثية الطابع على أساس تدخل طرف آخر في شؤون تلك العلاقة .. ولن نسمح للولايات المتحدة برسم سياساتنا مع سوريا بالاستناد إلى توازناتها الخاصة".

وقال انه لا يمانع من زيارة سوريا. وأضاف "أنتظر بادرة ايجابية من الاخوة في سوريا".

ووصف الجعفري الحكومة التي ترأسها بأنها كانت "حكومة حرب" وانه تعامل مع "متطلبات المرحلة وفق هذه الرؤية بسبب ما واجه العراق من تحديات". فيما انتقد أداء حكومة سلفه إياد علاوي التي أورثت حكومته "الفساد والاختلال الامني".

وأضاف "بدأنا من نقطة الصفر التي وصلت إليها الحكومة السابقة فلا مؤسسات ولا خدمات وكانت تراكمات الماضي وأعمال التخريب في أوج نشاطها .. كان علينا أن نؤسس أجهزة حكومية من لا شيء".

وأكد أن "الحكومة على استعداد لحوار مع حاملي السلاح في العراق"ولكنه أوضح أن هناك فرق بين "الارهابيين ومن لديه وجهات نظر مختلفة مع الحكومة في شأن الاحتلال". وشدد على أن الجانب الامريكي لم يعرض إنشاء قواعد عسكرية في العراق بعد رحيله. وقال إن "بناء مثل هذه القواعد لا يخدم المصالح العراقية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى