وسائل الإعلام والحوار العربي - الأوروبي في ندوة تبدأ أعمالها في عدن اليوم

> صنعاء "الأيام" خاص:

> تبدأ أعمالها في عدن مساء اليوم الإثنين الندوة التي تنظمها خلال الفترة 12-14 ديسمبر الجاري السفارة الألمانية في اليمن ومكتب مؤسسة فريدريش ايبرت في صنعاء بعنوان «دور وسائل الإعلام في الحوار العربي - الأوروبي».

ومن المتوقع ان يشارك في الندوة نحو 60 صحفيا وخبيرا اعلاميا ومثقفا من اليمن وألمانيا من بينهم سعادة السفير هانس جونتر جنوتكه، وهو مفوض خاص للحوار مع العالم الإسلامي في وزارة الخارجية الألمانية، وكذلك السيد يورجن باخمان، مدير مركز الإعلام الألماني في القاهرة.

وذكرت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية باليمن في تصريح صحفي بهذا الشأن ان مبادرة المؤسستين الألمانيتين هذه تهدف الى جمع مجموعة مختارة من اليمن وألمانيا لبحث مسؤولية وسائل الإعلام في ما يفهم او يساء فهمه من قبل الطرفين.

وستركز الندوة على أربعة محاور هي: صناعة صورة الأوروربيين في الإعلام العربي، صناعة صورة العرب في الإعلام الأوروبي، تناول الأحداث من وجهتي نظر، السبل الكفيلة بتكوين صورة واقعية عن الآخر.

ووفقا للتصريح الصحفي الصادر عن السفارة الألمانية، «فإن من بين أسباب اختيار مدينة عدن لإقامة الندوة هو كونها احتضنت أقدم اذاعة وصحيفة في الجزيرة العربية، ولكونها تمتلك إرثا طويلا من الليبرالية والتبادل الثقافي».

وفي الوقت الذي تقتصر فيه هذه الندوة على ضيوف تمت دعوتهم لهذا الغرض، فإن جميع الصحفيين مدعوون لتغطية جلسة الافتتاح التي ستقام في التاسعة من صباح الثلاثاء 13 ديسمبر في فندق عدن.

يذكر انه لن يكون هناك ترجمة اثناء الندوة نظرا لمقدرة المشاركين الأجانب على التحدث باللغة العربية بطلاقة، «وربما تعد هذه علامة لرغبة الأوروبيين بالالتزام بإجراء حوار واقعي مع العالم العربي، حوار لا يحاول فيه أي طرف التغلب على الآخر».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى