توسيع وتعميق آفاق ومجالات التعاون بين جامعة صنعاء ونظيراتها بالمانيا الاتحادية

> برلين «الأيام» خاص :

> يواصل الاخ د. صالح علي باصرة ، رئيس جامعة صنعاء ، زيارة العمل التي يقوم بها حاليا لجمهورية ألمانيا الاتحادية على رأس وفد من الجامعة ، والهادفة الى بحث التعاون العلمي والأكاديمي مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والعملية الالمانية والسبل الكفيلة بتوسيع مجالات هذا التعاون وتفعيلها في ظل تنامي وتطور العلاقات بين البلدين الصديقين .

زيارة وفد جامعة صنعاء شملت عددا من الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية في المدن والمناطق الالمانية ومنها مدينة ليبزج التي درس فيها د. صالح باصرة ، ومنحته جامعتها شهادة الدكتوراه .

وفي لقاء عقده أمس مع رئيس جامعة ليبزج ، تم استعراض مجالات التعاون بين الجامعتين وبالذات استقبال أساتذة من جامعة صنعاء من مختلف التخصصات للتعرف على التطورات العلمية بجامعة ليبزج وتطوير العلاقة مع معهد الاستشراق في مجال الدراسات الاسلامية والعربية واستقبال طلاب ألمان لدراسة اللغة العربية في صنعاء وتطوير مهاراتهم بهذا المجال وتلقي محاضرات في اللغة العربية والتاريخ العربي والاسلامي .

وكان الوفد قد أجرى سلسلة من اللقاءات والمباحثات مع رؤساء الجامعات والمعاهد العلمية في كل من: هانوفر ، هامبورج وبرلين ، تناولت مختلف أوجه التعاون العلمي والاكاديمي بين جامعة صنعاء وهذه الجامعات والمعاهد، وأكدت على أهمية توسيع وتعميق هذا التعاون من خلال تبادل الزيارات والخبرات والوثائق والمعلومات التي تهم الجانبين .

وأثمرت تلك اللقاءات والمباحثات نتائج ايجابية ستسهم في تعزيز وتفعيل التعاون بين الجانبين ومنها : الاتفاق مع جامعة هانوفرعلى اعداد اتفاقية للتعاون بين الجامعتين في مجال علوم وتكنولوجيا الزراعة والعلوم الانسانية ، حيث سيتم توقيعها خلال الزيارة التي سيقوم بها لليمن رئيس جامعة هانوفر في الربع الاول من العام المقبل 2006م .

كما تم التوقيع على اتفاقية مشروع مركز جراحة طب الاطفال في مستشفى السبعين بصنعاء، الذي سيقام بالتعاون بين المعهد العالي للطب في هانوفر وجامعة صنعاء ووزارة الصحة العامة وأمانة العاصمة .

وأثناء وجوده في برلين بحث وفد جامعة صنعاء مع المسؤولين بجامعة ومستشفى الشارتيه ومعهد الميكربولوجي ببرلين اجراءات التحضير للمؤتمر الطبي اليمني ـ الالماني الرابع الذي سيعقد في صنعاء وتتضمن فعالياته ندوة علمية واجراء فحوصات طبية وعمليات جراحية لمرضى القلب والعيون والانف والاذن والحنجرة .

ومن المقرر ان يتم اليوم الاثنين 12/12 التوقيع على اتفاقية للتعاون بين كلية الطب بجامعة صنعاء ومستشفى الشارتيه التعليمي بألمانيا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى