الجيش الفلبيبي..اكتشاف مؤامرة ضد أرويو

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
الجيش الفلبيبي..يكتشف مؤامرة ضد أرويو
الجيش الفلبيبي..يكتشف مؤامرة ضد أرويو
قال مسؤول بارز امس الاثنين ان القوات الفلبينية الموالية للرئيسة جلوريا ماكاباجال أرويو اكتشفت محاولة من قبل جنود خارجين على الشرعية للسيطرة على السلطة في مطلع الاسبوع.

وتعد الشائعات عن المؤمرات ضد أرويو او اي رئيس اخر من الامور المعتادة نسبيا في الفلبين حيث ادت انتفاضات "لقوى الشعب" الى الاطاحة برئيسين كما وقعت أكثر من عشر محاولات انقلاب على الاقل منذ عام 1986.

ولكن الحديث المتجدد حول اجراءات من قبل بعض عناصر الجيش قبل عيد الميلاد او في بداية العام الجديد بدأت في الاسبوع الماضي عندما اثيرت ثانية مزاعم بالغش من قبل ارويو في انتخابات عام 2004 في تحقيقات علنية في مجلس النواب والشيوخ.

وقال جنرال بارز ان الجنود ورجال الشرطة المتذمرين يخططون للاستيلاء على المنشآت العسكرية الرئيسية في ماينلا والمطالبة باستقالة أرويو التي غادرت البلاد يوم السبت الماضي لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا في ماليزيا.

وقال الجنرال مستشهدا بتقارير مخابرات ان الجنود الخارجين عن الشرعية يتوقعون ان ينضم اليهم الجانب الاكبر من الجيش في سحب الدعم من أرويو وتسليم السلطة الى جماعة مدنية-عسكرية.

واثيرت شائعات بان عددا من الضباط اعتقلوا ولكن ذلك لم يتسن تأكيده,وقال مسؤولون عسكريون انهم يراقبون تحركات الجنود غير المصرح بها او اي مؤشرات على اضطرابات.

وقال الجنرال ان هناك تقارير بان كتيبة من مشاة البحرية وفرق كوماندوس من الشرطة مستعدة للسيطرة على قاعدة جوية وقواعد الجيش الثلاث الكبرى في مانيلا.

ونجت ارويو التي انهت تمردا من قبل 300 جندي بصورة سلمية في عام 2003 من محاولة لمساءلتها في سبتمبر ايلول حول مزاعم بتزوير الانتخابات والفساد عندما صوت حلفاؤها في مجلس النواب برفض الاقتراح.

ووضعت قوات الامن حول مانيلا في حالة تأهب حيث غادرت ارويو لحضور قمة على مدى اربعة ايام مع قادة جنوب شرق اسيا حول الاسراع بالتكامل الاقتصادي في المنطقة ومكافحة الارهاب ومكافحة انفلونزا الطيور.

ويقوم كوماندوس من الشرطة المدججة بالاسلحة بدوريات بالقرب من قصر الرئاسة مدعومين بعربة مدرعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى