متظاهرون اميركيون يعتصمون في خيام امام معتقل غوانتانامو

> هافانا «الأيام» ا.ف.ب :

>
متظاهرون اميركيون
متظاهرون اميركيون
ذكرت جمعية "شاهد ضد التعذيب" (ويتنس اغينست تورتشر) مساء امس الاول الاثنين ان مجموعة تضم 25 ناشطا اميركيا مسيحيا يخيمون منذ امس الاول الاثنين قرب مركز الاعتقال العسكري الاميركي في غوانتانامو في جزيرة كوبا احتجاجا على ظروف الاعتقال فيه.

وقالت الجمعية التي تتخذ في نيويورك مقرا لها ان المتظاهرين قطعوا سيرا على الاقدام خلال بضعة ايام ثمانين كيلومترا تفصل بين مدينة سانتياغو الكوبية والحاجز العسكري الكوبي الذي يقطع الطريق المؤدي الى القاعدة الاميركية.

واضافت ان "مئات السجناء كانوا ضحايا التعذيب والاهانات خلال اعتقالهم خارج اطار اي قانون دولي".

ونصب المتظاهرون خيامهم قرب حاجز عسكري وقرروا الصيام واقامة صلوات، مطالبين الرئيس الاميركي جورج بوش بالسماح لهم بزيارة المعتقلين.

وقالت الاخت آن مونغومري (79 عاما) التي تشارك في التظاهرة، في بيان "نعتبر ان ما يجري في غوانتانامو يجرد السجناء والحراس وكل الذين يشاركون في الحرب من انسانيتهم".

واضافت "نصلي امام ابواب غوانتانامو حتى يطغى الحب على اسقاط الانسانية عن هؤلاء".

وقد حصلت مجموعة المتظاهرين على دعم مركز الحقوق الدستورية وهي منظمة من الحقوقيين الاميركيين تنقض شرعية وسائل الاعتقال التي تتبعها الحكومة الاميركية.

ويضم معتقل غوانتانامو حوالى 500 سجين اسر معظمهم في افغانستان في خريف 2001,ويثير هذا السجن الجدل منذ فتحه في كانون الثاني/يناير 2002 بسبب ظروف الاعتقال فيه واحتجاز المسجونين لفترات غير محددة بدون توجيه اي تهم اليهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى