مظاهرات غاضبة في العراق احتجاجا على انتقاد احد ضيوف قناة الجزيرة للسيستاني

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
متظاهرون يحملون صورة آية الله علي السيستاني
متظاهرون يحملون صورة آية الله علي السيستاني
تظاهر المئات من الشيعة العراقيين الغاضبين امس الاربعاء في بغداد ومدن الجنوب احتجاجا على انتقاد احد ضيوف برنامج عرضته قناة "الجزيرة" القطرية امس الاول الثلاثاء المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني.

واخذت هذه المظاهرات منحى اخر حين هاجم متظاهرون مكتبا لرئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي في الناصرية.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس في مدينة النجف المقدسة (160 كلم جنوب بغداد) ان المتظاهرين عبروا عن احتجاجهم على تصريحات لكاتب عراقي شيعي في برنامج "الاتجاه المعاكس"، وصف السيستاني بانه "صفوي"، في اشارة الى جنسيته الايرانية.

وسار المتظاهرون الذين تقدمتهم عشر سيارات بيك-اب ودراجات نارية في شوارع المدينة وهم يهتفون "كل الشعب وياك يا سيد علي" حاملين صور المرجع الشيعي وعبد العزيز الحكيم رئيس لائحة الائتلاف العراقي الموحد.

وفي مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في ضواحي بغداد، تظاهر المئات رافعين صور السيستاني ولافتات كتب عليها "قناة الجزيرة ارهابية بعثية" و"قناة الجزيرة عدو الاسلام" وهم يهتفون "نعم نعم للمرجع" و"كلنا وياك ياسيد علي" و"نطالب الحكومة بغلق مكتب الجزيرة ومقاطعتها وعدم اجراء اللقاءات معها".

وكان فاضل الربيعي وهو كاتب عراقي شيعي مستقل مقيم في لندن اعتبر في برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي يقدمه فيصل القاسم ان "المرجعية هي التي روجت للغزو (الاميركي للعراق) وصوغت له وساندته والان تضفي عليه طابعا شرعيا بالقول انه لا ينبغي مقاومته".

واضاف "يجب ان نقول لرجال الدين وعلى وجه الخصوص الشيعة منهم اذهبوا الى مساجدكم ودعوا السياسة للسياسيين ودعوا المقاومة تنتصر".

وشارك في البرنامج المذكور الى جانب الربيعي السياسي العراقي الشيعي المستقل فؤاد السماوي.

وينتقد المسؤولون الاميركيون باستمرار قناة الجزيرة التي يرون فيها تحريضا على العداء لاميركا.

وقد تم اقفال مكتبها في بغداد منذ آب/اغسطس 2004 بعد ان اتهمتها الحكومة العراقية بالتحريض على العنف.

وانتقد المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم الذي يرأس لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية هذه التصريحات، وقال في بيان "نحن نستنكر الاساءة البالغة لمقدساتنا ونهيب بالعراقيين التحرك العاجل والسريع لردع هؤلاء المعتدين".

كما طالب مسؤولون عراقيون شيعة بطرد فيصل القاسم مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" من القناة.

وقال حسين الشهرستاني نائب رئيس الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) في مؤتمر صحافي "نطالب قناة الجزيرة بطرد مقدم برنامج +الاتجاه المعاكس+ من العمل وتقديم اعتذار للشعب العراقي عن التجاوز الذي تعرض له المرجع الديني اية الله علي السيستاني والا فأننا سنطالب الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات اللازمة بحق هذه القناة".

واضاف "لقد خرج الشعب العراقي في كل مكان بعد سماعه الاهانة الموجهة الى المرجعية من هذه القناة، لشعوره بانها قد مست دينهم ووطنهم لذلك ابوا ان يصمتوا فدوت اصواتهم في جميع انحاء العراق".

مظاهرات غاضبة في العراق احتجاجا على انتقاد احد ضيوف قناة الجزيرة للسيستاني
مظاهرات غاضبة في العراق احتجاجا على انتقاد احد ضيوف قناة الجزيرة للسيستاني
من ناحيته استنكر رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي امس الاربعاء الانتقادات التي وجت الى السيستاني.

وقال علاوي في برقية بعث بها الى المرجع الشيعي الكبير "اننا في الوقت الذي نستهجن ونستنكر فيه مثل هذه التخرصات غير المسؤولة فأننا نؤكد لسماحتكم عظيم تقديرنا لدوركم الابوي برعاية جميع العراقيين والمسلمين في كافة انحاء المعمورة".

وحصلت تظاهرات مماثلة في كل من الكوت (175 كلم جنوب بغداد) والسماوة (270 كلم جنوب بغداد) وكركوك (255 كلم شمال بغداد).

وفي البصرة (550 كلم جنوب) تظاهر المئات وسط المدينة مستنكرين ما حصل وهم يهتفون "تاج تاج على الراس سيد علي السيستاني".

وفي الناصرية (375 كلم جنوب بغداد) قام المتظاهرون باقتحام مقر حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ومقر الحزب الشيوعي العراقي الذي يتزعمه حميد مجيد موسى واحرقوا محتوياته بعد ان هرب حراسه الذين اكتفوا باطلاق عيارات نارية في الهواء قبل تركهم المكان.

وهتف المتظاهرون "الشيعة تريد الجعفري وليس اياد علاوي" و"عاش عاش الصدر علاوي هو المندحر" و"الويل الويل للجزيرة".

ويشارك علاوي الشيعي الليبرالي في الانتخابات ضمن "القائمة الوطنية العراقية" وهو متحالف مع الشيوعيين والسنة والليبراليين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى