نتانياهو: الانتخابات التمهيدية لليكود ستكون "شديدة التنافس"

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
بنيامين نتانياهو
بنيامين نتانياهو
اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو والمرشح الاوفر حظا لقيادة حزب الليكود امس الاحد ان الانتخابات التمهيدية لهذا الحزب المرتقبة اليوم الاثنين ستكون "شديدة التنافس".

وقال نتانياهو للاذاعة العامة الاسرائيلية ان "المعركة ستكون شديدة التنافس مع سيلفان شالوم" وزير الخارجية الاسرائيلي ومنافسه الرئيسي,واضاف "بكل الاحوال، يجب ان يبقى الليكود حزبا قويا وموحدا".

ونقلت الاذاعة عن مصادر مقربة منه رفضت الكشف عن اسمها ان نتانياهو قال من جهة اخرى انه في حال فوز شالوم فانه سيحول الليكود الى "فرع" لحزب كاديما (وسط) الذي انشأه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.

كما المح نتانياهو من خلال المقربين منه الى ان العديد من انصار شارون يعملون من داخل الليكود من اجل فوز شالوم حتى ينضم فيما بعد الى الائتلاف الحكومي الذي سيشكله حزب كاديما,وتتوقع استطلاعات الرأي فوز كاديما بنحو اربعين مقعدا نيابيا.

وردا على هذه التصريحات قال شالوم للاذاعة "آسف ان اضطر للقول ان (نتانياهو) يفقد صوابه".

ويعتبر شالوم "معتدلا" لانه وافق على الانسحاب من قطاع غزة الذي انجز في ايلول/سبتمبر فيما كان نتانياهو عارض ذلك.

ويتوجه حوالى 130 الف عضو من الليكود الى صناديق الاقتراع اليوم الاثنين في 167 مكتب اقتراع في كافة انحاء الاراضي الاسرائيلية لانتخاب رئيس للحزب سيكون مرشحهم لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات التشريعية التي ستجري في 28 اذار/مارس.

والى جانب نتانياهو وشالوم هناك مرشحان اقل حظا في الفوز هما اسرائيل كاتس وزير الزراعة وموشي فيغلين ممثل التيار اليميني المتشدد في الحزب.

ولكي ينتخب من الدورة الاولى يفترض ان ينال المرشح 40% على الاقل من الاصوات والا فستنظم دورة ثانية اليوم الاثنين.

وتتوقع استطلاعات الرأي بعد انسحاب الزعيم التاريخي لليكود ارييل شارون في 21 تشرين الثاني/نوفمبر فوز التكتل اليميني ب12 مقعدا فقط في الكنيست مقابل فوزه ب38 في الانتخابات التشريعية الاخيرة.

وبقي الليكود في السلطة منذ فوزه التاريخي عام 1977، باستثناء سبع سنوات تولى السلطة فيها حزب العمل,ويرى المعلقون السياسيون الاسرائيليون احتمالا كبيرا بان يتجه هذا الحزب الى اليمين المتطرف بقيادة نتانياهو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى