دول الخليج العربية تتخذ موقفا متشددا تجاه ايران وسوريا

> ابوظبي «الأيام» هبة قنديل واندرو هاموند:

>
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
بحث قادة ست دول خليجية مؤيدة للولايات المتحدة وينتابها القلق من طموحات ايران النووية مقترحات لاخلاء اكبر منطقة منتجة للنفط في العالم من الاسلحة النووية عندما اجتمعوا في قمة أمس الاحد.

وستأتي أيضا أزمة سوريا مع الامم المتحدة بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري على رأس جدول اعمال مجلس التعاون الخليجي الذي يضم المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وعمان وقطر.

وبعد تلاوة القرآن وكلمة مقتضبة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات التي تستضيف القمة بدأ زعماء دول الخليج الست محادثاتهم في جلسة مغلقة وسط اجراءات امنية مشددة.

ويأمل الملوك والامراء في نزع فتيل التوتر المتصاعد في منطقة تعاني بالفعل من عدم الاستقرار في العراق منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2003 للاطاحة بصدام حسين وبسبب الهجمات التي يشنها انصار تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

الشيخ خليفة بن زايد
الشيخ خليفة بن زايد
وقال عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي قبيل افتتاح القمة "اننا نثق في ايران لكننا لا نريد ان نرى المفاعل النووي الايراني الذي هو اقرب الى شواطئنا الخليجية من المسافة الفاصلة ما بين المفاعل وطهران يسبب لنا مخاطر واضرارا."

وقال للصحفيين إن هذه المسألة تثير قلقا شديدا ليس لدول مجلس التعاون وحدها وإنما للعالم بأسره.

وأضاف أن أحد المقترحات على جدول الأعمال هو السعي من اجل اتفاق بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي بشأن اخلاء منطقة الخليج من الاسلحة النووية.

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
وقال إذا كان المسؤولون الإيرانيون يقولون إن البرنامج للأغراض السلمية فلماذا لا يتم التوصل إلى اتفاق بين جميع البلدان المعنية يمكن أن يشمل العراق واليمن في المستقبل.

وأضاف العطية أن هذا الاتفاق سيمهد لاتفاق في الشرق الأوسط يمكن لإسرائيل أن تكون طرفا فيه في وقت لاحق وأن هذا سيشجع المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل كي تخضع منشآتها النووية للتفتيش.

ومن المعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل التي لم تعترف قط بحيازتها لبرنامج اسلحة نووية لديها نحو 200 رأس نووي.

السلطان قابوس بن سعيد
السلطان قابوس بن سعيد
وتصر طهران على ان برنامجها النووي مخصص لتوليد الطاقة لكن كثيرين يخشون من انها تسعى لتطوير اسلحة نووية. واثارت تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تجاه اسرائيل والتي شملت مطالبته بمحو الدولة اليهودية من على الخريطة القلق ايضا.

وسيناقش قادة دول مجلس التعاون الخليجي ايضا حملة العنف التي يقوم بها تنظيم القاعدة ضد دول الخليج والاقتراح الذي طرحه العاهل السعودي الملك عبد الله في وقت سابق من هذا العام بإقامة مركز دولي لمكافحة الارهاب.

ورغم ان الامارات العربية المتحدة لم تتعرض لهجمات ارهابية كالتي أصابت بعض جيرانها من دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية والكويت وقطر الا ان المنظمين للقمة لم يرغبوا في المجازفة وقاموا بزيادة دوريات الشرطة وفرض طوق امني على الشوارع المحيطة بمكان انعقاد القمة.

الشيخ صباح الجابر الصباح
الشيخ صباح الجابر الصباح
ومن المتوقع ان تصدر قمة مجلس التعاون الخليجي بيانا شديد اللهجة يحث دمشق على التعاون الكامل مع تحقيق الامم المتحدة في اغتيال الحريري.

وقال مندوب خليجي لرويترز "انهم (القادة) يوافقون جميعا على انهم لا يريدون اسلحة نووية في ايران ولا يريدون تدخلا من سوريا في شؤون لبنان لكنهم في حاجة للموافقة على ما يفعلونه في هذا الصدد."

وقال مندوبون بمجلس التعاون الخليجي ان المجلس الذي يقوده سنة سيناقش ايضا سبل كبح ما يعتبرونه نفوذا متناميا لايران الشيعية في العراق حيث حصل الشيعة على السلطة بعد الاطاحة بالرئيس السابق صدام حسين. واتهمت السعودية ايران صراحة بالتدخل في الشؤون العراقية.

وقال أعضاء وفود إن أزمة سوريا مع الامم المتحدة بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري بحثت أيضا في اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي الذي يضم المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وعمان وقطر.

الملك حمد بن عيسى آل خليفة
الملك حمد بن عيسى آل خليفة
ويأمل قادة الدول الست الذين سيستأنفون محادثاتهم اليوم الاثنين قبل اصدار بيان ختامي في نزع فتيل التوتر المتصاعد في منطقة تعاني بالفعل من عدم الاستقرار في العراق وبسبب الهجمات التي يشنها انصار تنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.

وفي وقت سابق قال عبد الرحمن العطية الامين العام لمجلس التعاون الخليجي ان القادة ينتابهم قلق عميق بشأن الطموحات النووية لإيران.

وقال عضو بأحد الوفود ان مجلس التعاون الخليجي يريد ان تفتح ايران منشآتها النووية أمام التفتيش الدولي.

وأضاف "تريد دول الخليج ضمانات وشفافية من جانب ايران بشأن منشآتها النووية. يريدون أن يعرفوا ما هي الاجراءات التي لدى ايران لضمان سلامة البيئة."

وأضاف أن أحد المقترحات على جدول الأعمال هو السعي من اجل التوصل لاتفاق بين إيران ودول مجلس التعاون بشأن اخـلاء منطقة الخليج من الاسلحة النووية.

وردا على سؤال للصحفيين بشأن تصريحات أحمدي نجاد قال الوزير العماني ان اسرائيل بلد موجود ومعترف به من جانب الأمم المتحدة والفلسطينيون يتعاونون معه والدول العربية تتفاوض معه وإن الدول العربية لديها موقف من خلال الجامعة العربية يؤيد تحقيق السلام.

وأقامت سلطنة عمان علاقات دبلوماسية على مستوى منخفض مع اسرائيل ولكنها جمدت خلال أعمال العنف الفلسطينية الاسرائيلية التي استمرت اربع سنوات ونصف السنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى