الاعدام للزرقاوي بتهمة التخطيط لتفجير معبر "الكرامة" على الحدود العراقية

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية امس الاحد حكما غيابيا باعدام الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي بتهمة التخطيط لتفجير معبر "الكرامة" على الحدود العراقية كما افاد مصدر قضائي,وافاد المصدر ان محكمة امن الدولة اصدرت "العقوبة القصوى بحق الزرقاوي وهي الاعدام شنقا لتجريمه بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة لاستخدامها على وجه غير مشروع لتفجير معبر +الكرامة+ على الحدود العراقية".

كما حكمت المحكمة بالاعدام على معاوني الزرقاوي السعودي فهد نومان الفهيقي حضوريا وضرار اسماعيل ابو عودة الملقب ابو عبد الرحمن الافغاني غيابيا، بحسب المصدر نفسه.

واوضح المصدر ان "المحكمة اخذت قرارها باعدام المتهمين بالاجماع كما جرمتهم ايضا بتهمة المؤامرة بقصد اعمال ارهابية".

وقد نفى الفهيقي (24 عاما) في الجلسة الاولى للمحاكمة مطلع الشهر الماضي تهمتي "نقل وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية".

ورفضت المحكمة الاخذ بالاسباب المخففة التقديرية للفهيقي بحسب طلب محاميه يوسف العدوان الذي اكد انه سيستانف الحكم لدى محكمة التمييز.

وبحسب قوانين المحكمة، يحق استئناف قرار الحكم لدى محكمة التمييز خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره.

وبحسب لائحة الاتهام فان "المتهمين الزرقاوي وابو عودة شكلا مجموعات ارهابية انتحارية لتنفيذ عمليات عسكرية بواسطة سيارات مفخخة بالمتفجرات لتدمير مركز جمارك طريبيل العراقي واخرى لتدمير وسائل نقل بضائع ونفط في مركز حدود الكرامة على الجانب الاردني".

وافادت اللائحة انه "تم تكليف الفهيقي بمهمة تفجير مركز حدود الكرامة بواسطة سيارة نوع +جي ام سي+ عراقية مفخخة بالمتفجرات تمكن من الدخول بها مساء الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2004 الى الاراضي الاردنية وقام بايقاف سيارته قرب وسائط نقل تهم بالدخول الى الاراضي العراقية منتظرا اشارة البدء بالتنفيذ".

واعلن في حينه ان العملية الانتحارية في طريبيل اسفرت عن مقتل جنديين من القوة المتعددة الجنسيات وادت كذلك الى اصابة خمسة جنود بجروح وتدمير القاعة المخصصة للشخصيات والتي غالبا ما يستخدمها الجيش الاميركي، في حين احبط الاعتداء الانتحاري في الجانب الاردني من الحدود.

وقد القي القبض على الفهيقي بعد فشل عملية التفجير بسبب سقوط سيارته في جرف ترابي مما ادى الى تعطيل المواد المتفجرة، بحسب لائحة الاتهام.

وقال الفهيقي للصحافيين وقد بدا هادئا بعد صدور الحكم وانتهاء الجلسة، "كنت ساقوم بتفجير السيارة المفخخة والذي منعني هو وقوعي بالجرف,وتابع "قتلي شهادة وسجني خلوة ونفيي سياحة".

واعلن الزرقاوي واسمه الحقيقي احمد فضيل نزال الخلايلة، مسؤوليته عن اعتداءات عمان التفجيرية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر والتي استهدفت ثلاثة فنادق في عمان وراح ضحيتها ستون شخصا.

وصدر حكمان منفصلان في الاردن بسجن الزرقاوي مدة 15 عاما كما صدر بحقه حكم بالاعدام في السادس من نيسان/ابريل 2002، لتورطه في اغتيال دبلوماسي اميركي.

كما صدر حكم غيابي باعدام الزرقاوي عام 2001 قبل ان يذيع صيته، وذلك لتخطيطه تنفيذ عمليات ارهابية ضد سياح واهداف اميركية في الاردن.

والزرقاوي فار منذ 1999 وتعتبره الولايات المتحدة المطلوب الاول في العراق. وقد رصدت لالقاء القبض عليه مكافأة قيمتها 25 مليون دولار.

وتبنت مجموعته وهي مرتبطة بتنظيم القاعدة، عدة هجمات قاتلة في العراق اضافة الى عمليات خطف وقتل عدة رهائن ذبحا بينهم غربيون.

والزرقاوي متهم ايضا بالتخطيط لتنفيذ "اعتداءات ارهابية" بالاسلحة الكيماوية في الاردن ومن بينها اعتداء على مقر جهاز المخابرات في عمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى