د.انثراكس ود.جرثومة بين المعتقلين الذين افرج عنهم الاميركيون في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب:

>
د.انثراكس
د.انثراكس
اعلن محام عراقي ان بين المسؤولين العراقيين السابقين الذين اعلن الجيش الاميركي في العراق أمس الاثنين الافراج عنهم السجينتين هدى صالح مهدي عماش ورحاب طه المرتبطتين ببرنامج تطوير اسلحة بيولوجية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

واوضح المحامي ان الجيش الاميركي افرج عن 24 من كبار المسؤولين في النظام السابق، فيما اعلن الجيش الاميركي الافراج عن ثمانية بدون ان يؤكد اطلاق سراح السجينتين.

وقال المحامي الذي طلب عدم كشف اسمه ان "القرار اتخذ في الرابع من ديسمبر" وان بعض المعتقلين تلقوا جوازات سفر لمغادرة البلاد، بدون كشف مزيد من التفاصيل.

واضاف ان قرار اطلاق سراح هؤلاء المسؤولين السابقين الذين "لم تثبت بحقهم اي تهمة كان يهدف الى ارضاء السنة العرب وايجاد ظروف تسهل العلاقات معهم في ظل الانتخابات التشريعية" التي جرت الخميس الماضي.

وكانت هدى صالح مهدي عماش ورحاب طه المسؤولتان السابقتان في حزب البعث العربي الاشتراكي العراقيتين الوحيدتين المعتقلتين لدى القوة المتعددة الجنسيات وقد اطلق عليهما الاميركيون على التوالي اسمي "الدكتورة جمرة خبيثة" و "الدكتورة جرثومة" لاتهامهما بالعمل على تطوير برامج اسلحة جرثومية للنظام السابق.

وهدى مهدي صالح عماش التي كانت تحمل الرقم 53 على لائحة المطلوبين الـ55 من اركان النظام السابق اعتقلت في مايو 2003 وقد سماها الاميركيون "الدكتورة انثراكس" لانها تحمل شهادة دكتوراه من الولايات المتحدة في علم الجراثيم ويعتبرونها مسؤولة عن برنامج الاسلحة الجرثومية في ظل النظام السابق.

اما رحاب طه التي سميت "دكتورة جرثومة" فلم تكن على لائحة المطلوبين وقد استسلمت بمحض ارادتها للقوات الاميركية في مايو 2003. وهي تحمل شهادة دكتوراه في علم الجراثيم ايضا من احدى الجامعات البريطانية وكانت مسؤولة عن مجمع علمي ينتج فيه العلماء عصيات الكربون والسميات (التوكسين) وهي زوجة وزير النفط السابق عامر رشيد.

وكان ضابط اميركي اعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان "ثمانية معتقلين يعتبرون من الشخصيات البارزة افرج عنهم السبت في اطار عملية بدأت قبل اشهر، وبالاتفاق التام مع الحكومة العراقية".

وقال اللفتانت-كولونيل باري جونسون ان "غالبيتهم كانوا معتقلين بشبهات تتعلق بجرائم حرب او افادتهم التي كان يمكن ان تستخدم" ضد النظام السابق.

وبين المعتقلين الذين افرج عنهم همام عبد الخالق (سني) وزير التعليم العالي السابق والمسؤول السابق عن منظمة الطاقة الذرية العراقية واحمد مرتضى احمد (شيعي) وزير النقل السابق.

وكان همام عبد الخالق يحتل الترتيب الرابع في لائحة كبار المطلوبين التي اعلنها الجيش الاميركي بعد غزوه العراق مباشرة في مارس من عام 2003.

ومن بين المعتقلين الذين اطلق سراحهم الشيخ سطام الكعود (سني) وهو من مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار السنية غربي العراق ويعد من كبار اغنياء العراق وكان يملك اسطولا من المروحيات التي كانت تستخدم في رش مبيدات الحشرات.

واتهم سطام الكعود بخرق الحظر الاقتصادي الدولي الذي كان مفروضا على العراق بسبب غزوه الكويت عام 1990 عندما استورد في تسعينيات القرن الماضي قطع غيار لهذه المروحيات حيث وجهت له من قبل لجنة العقوبات تهمة استيراد "مواد ذات استخدام مزدوج" يمكن ان تدخل في الصناعة العسكرية.

ومن بين المعتقلين الذين تم اطلاق سراحهم اسيل طبرة النائب الاول لعدي صدام حسين رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى