جلسة جديدة للمحكمة العليا الليبية غداً ضمن قضية الممرضات البلغاريات

> طرابلس «الأيام» عفاف القبلاوي :

>
جلسة جديدة للمحكمة العليا
جلسة جديدة للمحكمة العليا
تعقد المحكمة العليا الليبية غداً الاحد جلسة جديدة للاستماع الى مرافعة محامي الدولة الليبية حول دفاع الحكومة عن نفسها في قضية الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الذين حكم عليهم بالاعدام بتهمة حقن اطفال ليبيين بفيروس الايدز.

وقال عثمان البيزنطي محامي الممرضات البلغاريات لوكالة فرانس برس ان "يوم 25 كانون الاول/ديسمبر لن يكون الموعد النهائي للنطق بالحكم في قضية الاستئناف" الذي تقدمت به موكلاته.

واضاف ان "هذه الجلسة التي كان من المقرر عقدها في الثالث من كانون الثاني/يناير المقبل سيتم خلالها النظر فيما سيقدمه محامي الدولة الليبية من دفاع عن الحكومة عن نفسها بعدم مسؤوليتها في هذه الجريمة".

وكان سبعة من الاطفال المصابين بفيروس الايدز تقدموا برفع قضية ضد الدولة الليبية ومؤسساتها الصحية مطالبين بتعويض قدره خمسة مليون دينار اي ما يعادل اربعة ملايين ونصف المليون دولار معتبرين ان الاصابة تمت في مستشفى بنغازي الذي تملكه الدولة وان البلغاريات موظفات لديها.

وحكمت محكمة بنغازي بتعويضهم بمبلغ 250 الف دولار الا ان الحكومة طعنت في هذا الحكم.

ورجح البيزنطي ان تكون "هذه الجلسة ختامية وبعدها تحجز للنطق بالحكم خاصة ان القضية استوفت كل الجوانب القانونية" حسب رأيه,الا ان عبد الله المغربي محامي الاطفال كان له رأي مخالف.

وقال ان احتمال التاجيل وارد وفق مقتضيات القضية او بطلب من احد الاطراف.

واشار الى ان "الوصول الى حل مع اسر الاطفال المصابين اثر المفاوضات الجارية بين الجانبين الليبي والبلغاري حاليا سيساعد في تحويل حكم الاعدام الى السجن المؤبد اثر تنازل الاهل عن حقهم الشخصي بالحصول على تعويض عادل فيما سيبقى حق الدولة في العقاب".

وتجري مفاوضات بين جمعيتين اهليتين ليبية وبلغارية للوصول الى تسوية ترضي جميع الاطراف تحت رعاية مؤسسة القذافي والمفوضية الاوروبية.

واعلنت وزارة الخارجية البلغارية امس الجمعة ان صوفيا وطرابلس اتفقتا على انشاء صندوق خاص لمساعدة اسر الاطفال الليبيين المصابين بالايدز والذين قضوا من جراء هذا المرض، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال المتحدث باسم منظمة القذافي الانسانية التي يترأسها نجل الزعيم الليبي سيف الاسلام انه لم يتم تحديد قيمة الصندوق، لكنه سيمول علاج الاطفال المصابين بالايدز اضافة الى تطوير التجهيزات في المركز الاستشفائي المتخصص في بنغازي (شمال) ومساعدة عائلات الاطفال المتوفين.

والتقى مسؤول من المفوضية الاوروبية امس الجمعة اسر الاطفال في طرابلس وبحث معهم ما يمكن ان تقدمه المفوضية من مساعدات طبية وعلاجية للاطفال.

من جانب اخر، اعلن الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف في مقابلة تنشر اليوم السبت انه سيكون على صوفيا دفع ثمن "باهظ" للافراج عن الممرضات البلغاريات الخمس.

والمتهمون الستة مسجونون منذ حوالى سبعة اعوام ويدفعون ببراءتهم ونالوا دعم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

وفي ايار/مايو 2004 حكم القضاء الليبي عليهم بالاعدام بعد ادانتهم بحقن 426 طفلا ليبيا توفي 51 منهم، بفيروس الايدز في مستشفى بنغازي (شمال).

من جانبه اكد ادريس لاغا رئيس جمعية اطفال بنغازي والمفاوض باسمهم ان "مبدأ التعويض مقبول من الطرف الاخر ولكن هناك اختلافا على التسمية"واضاف انهم مصرون على تسميتها تحت باب المساعدات الانسانية ونحن يجب ان ناخذ حقنا بكرامة".

وقال ان المفاوضات ستستمر بغض النظر عما سيصدر عن جلسة المحكمة القادمة مشيرا الى انها "لن تكون عاملا مؤثرا في هذه المفاوضات".

الرئيس البلغاري يزور احد الاطفال الليبيين المصاب بالإيدز
الرئيس البلغاري يزور احد الاطفال الليبيين المصاب بالإيدز
وتحدث عن "مؤشرات ايجابية للطرفين" معلنا انه في " 28 كانون الاول/ديسمبر سنعلن عن المبلغ الذي تطالب به الاسر للتعويض ونوعية الرعاية الصحية للاطفال مدى الحياة".

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة القذافي صالح عبد السلام ان "جلوس الاهل الليبيين مع الجانب البلغاري كان انجازا كبيرا نظرا لرفضهم في السابق مثل ذلك". واضاف "اتوقع من الجلسات القادمة ان تكون هناك نتائج ايجابية".

وكانت مؤسسة القذافي الخيرية اعلنت ان افراد عائلات الممرضات البلغاريات الخمس وصلوا الى ليبيا في 15 كانون الاول/ديسمبر حيث يزورون يوميا الممرضات في السجن.

واعلن مصدر في الجمعية الخيرية التي يترأسها سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ان الجمعية سهلت اقامة العائلات من خلال تسريع منح تأشيرات الدخول وتأمين مكان اقامتهم.

واضاف المصدر ان افراد عائلات الممرضات واقارب لهن يقومون منذ 15 كانون الاول/ديسمبر بزيارتهن يوميا في سجن الجديدة في العاصمة الليبية.

واوضح ان هؤلاء سيبقون في ليبيا حتى 23 كانون الاول/ديسمبر وسوف "يحتفلون بعيد الميلاد معهن في السجن".

من جهة اخرى، دعت المغنية الفرنسية من اصل بلغاري سيلفي فارتان امس الاول الخميس الزعيم الليبي معمر القذافي الى "الرأفة" بالممرضات البلغاريات.

وقالت المغنية التي كثفت مبادراتها للعفو عن الممرضات والطبيب الفلسطيني في رسالة نشرت في باريس وخاطبت فيها القذافي "اكتب اليكم باسم نساء النوايا الحسنة لاطلب منكم الرأفة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى