تظاهرات في العراق احتجاجا على نتائج الانتخابات

> بغداد «الأيام» نافع عبد الجبار :

>
تظاهرات في العراق احتجاجا على نتائج الانتخابات
تظاهرات في العراق احتجاجا على نتائج الانتخابات
تظاهر عشرات الاف العراقيين بعد انتهاء صلاة امس الجمعة في بغداد والموصل وتكريت وسامراء للاحتجاج على النتائج الجزئية للانتخابات التي اشارت الى فوز لائحة الائتلاف العراقي الموحد (الشيعية) في بغداد وتسع محافظات في الجنوب، كما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وجاءت التظاهرات استجابة لجبهة التوافق العراقية السنية التي تضم الحزب الاسلامي العراقي بزعامة طارق الهاشمي ومؤتمر اهل العراق الذي يتزعمه عدنان الدليمي وجبهة الحوار الوطني التي يتزعمها خلف العليان.

ورفع المتظاهرون في منطقة اليرموك، غرب بغداد، اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها "كلا كلا للتزوير" و"نطالب بتغيير المفوضية واعادة الانتخابات" و"نعم للتمثيل الحقيقي ولا للتمثيل المزيف" و"ياايران بره بره خلي بغداد تبقى حرة".

كما رفعوا لافتات كتب عليها "المفوضية تبيع العراق" و"لا للغش والتزوير والخداع".

وهتف المتظاهرون "احلف والله والنبي الجعفري مو عربي" و"يا صولاغ يا جبان يا عميل الامريكان"، في اشارة الى رئيس الوزراء المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري ووزير داخليته باقر صولاغ.

كما هتف المتظاهرون "بالروح بالدم نفديك يا عراق" و"يا ابو سارة لا تهتم الجبهة ونفيدها بالدم" في اشارة الى اياد العزي عضو المكتب السياسي للحزب الاسلامي الذي اغتيل قبل الانتخابات.

وقال عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق في كلمة القاها امام المتظاهرين في بغداد ان "ما تمخض من نتائج عن هذه الانتخابات بعيد كل البعد عن العدل والانصاف".

وطالب الدليمي بالغاء نتائج الانتخابات في كل محافظة يثبت ان هناك تزويرا فيها، مشيرا الى انه "سيتبع كل الوسائل السلمية والقانونية من اجل احقاق الحق وازهاق الباطل".

من جهته، اكد طارق الهاشمي الامين العام للحزب الاسلامي العراقي ان "موقفنا الرافض لنتائج الانتخابات يتعاظم يوما بعد يوم وامامنا مهمة غير سهلة لتغيير النتائج واحقاق العدالة".

واوضح ان "ارادة التزوير كانت موجودة قبل فتح صناديق الاقتراع"، مؤكدا انه "في حال لم يستجب لنا فاننا سنعيد النظر في اصل مشاركتنا السياسية، فنحن نرفض عملية سياسية يريدها البعض على مقاسه مبنية على التزوير والكذب".

واشار الى ان العرب السنة "يرفضون ان يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية".

وحين هتف المتظاهرون بروح الدليمي خاطبهم "كفى هتافا للاشخاص بل اهتفوا للعراق، اهتفوا للحرية والعدل والمساواة"وقد ندد امام سني نافذ في خطبة امس الجمعة بنتائج الانتخابات.

وقال الشيخ مهدي الصميدعي امام وخطيب مسجد ام القرى (غرب بغداد) في خطبته امام مئات المصلين ان "شعب العراق الذي كان يتطلع الى قيام حكومة وطنية تضم كافة الاطياف تفاجأ بعملية تزوير الانتخابات وهذا ما لا يرضاه شعب العراق ابدا".

وطالبت جبهة التوافق العراقية السنية في بيان الامم المتحدة "بفتح تحقيق بشكل عادل ومنصف وحيادي وجدي للنظر في الطعون المقدمة من جبهة التوافق والقوى السياسية الاخرى عبر تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة".

كما طالبت "باقامة انتخابات جديدة تحت اشراف الامم المتحدة في المناطق التي تعرضت لعمليات تزوير وتهديد واسعة النطاق قبل وخلال وبعد الانتخابات ولا سيما في بغداد والبصرة وكركوك والحلة".

وفي سامراء (120 كلم شمال بغداد)، تظاهر نحو خمسة الاف عراقي للاحتجاج على نتائج الانتخابات، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة الاحتفالات وسط المدينة لافتات كتب عليها "نعم للتوافق وكلا وكلا للطائفية" و"مرحبا للايادي النظيفة وكلا كلا للايادي الوسخة" و"وحدة وحدة وطنية لا سنية ولا شيعية".

وقال الشيخ محمود العباس وهو مرشح على قائمة جبهة التوافق السنية مخاطبا المتظاهرين الغاضبين "لن تذهب اصواتكم سدى وان ما قامت به المفوضية هو بيع للعراق بابخس الاثمان لايران".

واتهم المفوضية العليا للانتخابات بأنها "تدار من قبل رموز ذاعنة لقم وطهران جاءت الى العراق بحجة النزاهة والحيادية".

وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، تظاهر مئات الاشخاص احتجاجا على نتائج الانتخابات.

وانطلق المتظاهرون من مسجد صدام الكبير باتجاه مقر مجلس المحافظة وسط المدينة وهم يهتفون "الموت للمفوضية الايرانية" ويحملون لافتات كتب عليها "نطالب باقالة المفوضية اللاعراقية".

وفي مدينة الموصل (370 كلم شمال بغداد)، انطلق مئات المتظاهرين من مسجد "الخضر" باتجاه مبنى المحافظة وسط المدينة وهم يحملون اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها "المفوضية تبيع العراق لدول الجوار" و"يا مفوضية التزوير العراق اولا ثم ايران" وهم يهتفون "كلا كلا لمفوضية التزوير" و"اعيدوا اعيدوا الانتخابات".

واعلنت 35 مجموعة سياسية سنية وشيعية علمانية امس الاول الخميس رفضها لنتائج الانتخابات المعلنة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

ومن بين هذه القوى جبهة التوافق العراقية السنية والقائمة العراقية الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك والجبهة التركمانية وبرلمان القوى الوطنية بزعامة وزير الدفاع السابق حازم الشعلان. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى