صدام سيحال إلى محكمة ثانية إذا لم يصدر بحقه حكم الاعدام في قضية الدجيل

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين
أكد القاضي رائد جوحي رئيس هيئة التحقيق مع الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وأركان نظامه أن صدام سيحال إلى محكمة ثانية لمقاضاته في قضايا أخرى بعد الانتهاء من قضية الدجيل التي يحاكم فيها الان مع معاونيه أما إذا صدر بحق الرئيس المخلوع حكم بالاعدام في قضية الدجيل ونفذ فيه الحكم "فسوف تسقط عنه جميع القضايا".

وقال القاضي جوحي في تصريحات لصحيفة الشرق الاوسط نشرتها امس الجمعة "من الناحية القانونية وحسب المادتين 300 و304 من قانون الاصول الجزائية العراقي فإن كل القضايا تسقط إذا مات المتهم ولم يحدد القانون طريقة الوفاة أو أسبابها".

ونبه القاضي إلى أنه "في حالة الحكم على صدام بالاعدام وتم تنفيذ الاعدام فيه فلن يحاكم عن أية قضية أخرى ولكن هذا لا يعني أن بقية القضايا سوف تسقط لوجود متهمين آخرين بل تحال القضية وبقية المتهمين إلى المحكمة" ولكنه أضاف أنه "في حالة الحكم على صدام بالاعدام ولم ينفذ به هذا الحكم أي أنه سيبقى حيا فمن المؤكد أنه سيحال إلى محكمة أخرى في قضية أخرى".

وأكد القاضي جوحي استكمال الاوراق الخاصة بالتحقيق في قضية قصف حلبجة بالغازات الكيماوية وعمليات الانفال ضد أكراد العراق مشيرا إلى أن "قضية الانفال قضية كبيرة وقد استكملنا جوانبها وأحيلت إلى المحكمة التي ستحدد موعدا لبدء النظر فيها".

وفي رده عن سؤال فيما إذا كان علي حسن المجيد (علي كيماوي) أو أحد أركان النظام السابق قد شهد ضد صدام حسين في قضية الانفال أجاب رئيس الهيئة التحقيقية في المحكمة الخاصة قائلا "هناك مفاجآت كثيرة ستظهر ولننتظر ما ستكشفه المحكمة القادمة".

يذكر أن المحكمة المقبلة التي ستنظر في قضية الانفال سيترأسها قاض آخر وستسمى المحكمة الثانية أي أن مهمة القاضي رزكار محمد أمين تنتهي مع إصداره قراراته في قضية الدجيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى