معارض سعودي يعود ويهاجم المعارضة

> الرياض «الأيام» رويترز :

> قالت صحف محلية امس الثلاثاء ان حليفا لمعارض سعودي مقيم في الخارج ومتهم بان له صلات بشبكة القاعدة عاد الى المملكة السعودية بعد أن نبذ انشطته المعارضة,ووصل المعارض عبد العزيز الشنبري الذي عمل لمدة عامين مع سعد الفقيه المقيم في لندن في وقت سابق هذا الاسبوع ولا يستقبل الاتصالات الهاتفية في فندقه في جدة.

إلا ان صحفا سعودية شبه رسمية نقلت عنه قوله انه اختلف مع الفقيه وان السعوديين الذين يتصلون بحركة الاصلاح الاسلامي التي يتزعمها والمعروفة في المملكة السعودية من خلال موقعها على الانترنت ومحطتها الاذاعية قد "خدعوا".

وشاركت صحيفة الشرق الاوسط مع الصحف الاخرى التي قدمت تغطية مناهضة للفقيه حيث نقلت عن والدة الشنبري قولها انها تأمل ان يحج ليبرأ من ذنوبه ويعود الى الحياة من جديد.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد جمدتا ارصدة الفقيه هذا العام بعد ظهوره على قائمة للامم المتحدة تضم الاشخاص المرتبطين بشبكة القاعدة.

ويقول الفقيه ان جماعته تهدف للاطاحة بالملكية في السعودية بالوسائل السلمية واتهم واشنطن باستهدافه بسبب الخطر الذي تمثله منظمته على العائلة الحاكمة السعودية المؤيدة للولايات المتحدة.

ويعتبر الملك عبد الله الذي تولى العرش هذا العام مؤيدا للاصلاح الحذر في السعودية,وهزت اعمال العنف المرتبطة بالقاعدة السعودية على مدى العامين الاخيرين.

وقال الفقيه من لندن ان الشنبري لم يتمكن من تحمل ضغوط الحياة كمعارض.

وقال الفقيه ان الشنبري انضم الى جماعته قبل عامين لكنه رتب عودته مع السلطات لأنه غير قادر على تحمل وضع المعارض وكان يظن انه عمل سهل.

وقال معلقون ان الشنبري وهو شخصية غير معروفة يستخدم للتشكيك في الفقيه الذي حاول ان ينظم مظاهرات مطالبة بالاصلاح داخل المملكة.

وقال المحلل السياسي السعودي منصور نجيدان ان عودة الشنبري قد تؤثر بشكل سلبي على صورة الفقيه لدى المواطنين السعوديين العاديين وهو أمر يصعب قياسه,وقال انه ربما كان الحل الافضل امام الشنبري هو العودة فالفقيه ليس في وضع جيد في الفترة الحالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى