محكمة كويتية تحكم بإعدام ستة متشددين مرتبطين بالقاعدة

> الكويت «الأيام» رويترز :

>
محكمة كويتية تحكم بإعدام ستة متشددين مرتبطين بالقاعدة
محكمة كويتية تحكم بإعدام ستة متشددين مرتبطين بالقاعدة
أصدرت محكمة كويتية امس الثلاثاء حكما بإعدام ستة يشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة فيما يتصل بهجمات وقعت في البلاد وأسفرت عن سقوط قتلى,والستة من بين 37 إسلاميا متهمين حوكموا بصفتهم اعضاء في جماعة "ليوث الجزيرة" التي يعتقد ان لها صلات بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن في العراق والسعودية.

والمتهمون هم 25 كويتيا وسبعة عرب بدون جنسية واردنيان وسعودي واسترالي وصومالي.

وقال مراسل رويترز ان ايا من المتهمين لم يكن حاضرا في المحكمة لدى النطق بالحكم.

وحكم على مشتبه بهم اخرين بالسجن لمدد بين أربعة أشهر و15 عاما وحكم على أحدهم بالسجن المؤبد.

وبرئت ساحة سبعة منهم رجل الدين الشيخ حامد العلي والمحامي اسامة المنور الذي يمثل الاسلاميين بالاضافة الى زوجة عامر العنيزي وهو احد زعماء تنظيم القاعدة البارزين بالكويت والذي توفي اثناء احتجازه في فبراير شباط.

وقال المنور لرويترز عبر الهاتف "احمد الله. كنت اثق في براءتي طول الوقت...حكم الاعدام كان قاسيا للغاية لانه لم يثبت قط انهم رفعوا السلاح لقتال احد,آمل ان يحصلوا على محاكمة عادلة عند الاستئناف."

وقال مصدر قضائي ان عشرة من المشتبه بهم السبعة والثلاثين مازالوا هاربين.

وحكم غيابيا بالسجن عشر سنوات على متشددين بارزين هما خالد الدوسري ومحسن الفضلي,ويمكن للمتهمين استئناف الحكم.

ووجهت للمشتبه بهم تهم الانتماء الى جماعة متطرفة تدعو لهجمات على منشآت حكومية ومحاولة قتل افراد من قوات الامن الكويتية بالاضافة الى افراد من "قوات صديقة" داخل الدولة.

وكانت الكويت نقطة الانطلاق الرئيسية للحرب في العراق عام 2003 وهي تستضيف ما يصل إلى 30 ألف جندي أمريكي ويعيش بها نحو 13 ألف مواطن أمريكي.

وكان المدعون قد طالبوا باعدام نحو 20 من المشتبه بهم فيما يتعلق باربع حوادث اطلاق النار قتل فيها تسعة من الاسلاميين واربعة من افراد الامن.

وكانت الشرطة قد قالت ان المشتبه بهم اعترفوا بالتخطيط لهجمات انتحارية ضد اهداف تابعة للجيش الامريكي واهداف غربية في الكويت ولكن عددا منهم نفوا التهم قائلين ان اعترافاتهم استخلصت تحت ضغط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى