عبدالحليم خدام يفجر أزمة جديدة لسوريا من باريس

> باريس «الأيام» وكالات:

>
عبدالحليم خدام
عبدالحليم خدام
اعلن عبدالحليم خدام أمس الجمعة من العاصمة الفرنسية باريس انشقاقه عن النظام السوري واستقالته من منصبه..وجاء الاعلان في مقابلة انفردت قناة العربية بإجرائها معه في باريس أمس.

وفجر خدام قنبلة بتأكيده أمس ان الرئيس السوري ومسؤولين سوريين كبارا آخرين هددوا رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.. وشن خدام هجوما على اللواء رستم غزالة رئيس المخابرات السورية السابق في لبنان الذي وصفه بانه تصرف وكأنه الحاكم المطلق في لبنان.واضاف خدام ان الاسد ابلغه انه وجه كلاما قاسيا جدا للحريري كالقول بانه سيسحق كل من يحاول أن يعصي سوريا.. وهذه النقطة خصوصاً نفاها النظام السوري والرئيس بشار الاسد مراراً بعد ان سربت في تقارير الامم المتحدة. كما كشف خدام بأنه تحدث الى الرئيس السوري بشار الاسد بان رستم غزالة شتم رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري وعدد من المسؤولين اللبناننين بينهم وليد جنبلاط ونبية بري واضاف خدام انه نبة الرئيس السوري ان تصرفات رستم غزالة تسيء له في لبنان.

وقال خدام ان الجميع بدأوا يتساءلون "لماذا حماية رستم غزالة والجميع يعرف موبقات هذا الرجل" وقال انه طلب مرارا من الرئيس بشار ان يقيله.

كما اتهم عبد الحليم خدام في حديث لقناة العربية الفضائية الرئيس بشار الاسد بالانفراد بالسلطة، بعد اعلانه استقالته من منصبه كنائب للرئيس السوري.

وقال خدام "تشكلت لدي القناعة ان عملية التطوير والاصلاح سواء كان سياسيا او اقتصاديا او اداريا لن تسير".واضاف "فقررت الاستقالة وراجعت نفسي ووضعت نفسي امام احد خيارين فاما ان اكون مع الوطن واما مع النظام، واخترت الوطن لانه الحقيقة الثابتة والنظام حالة عارضة في تاريخ البلاد كغيره من الانظمة".

وانتقد خدام الاوضاع في سوريا التي قال عن الفساد فيها ان مسؤول امني كان يتقاضى مئات الليرات في السبعينيات اصبح يملك 8 مليارات دولار اليوم. كما انتقد خدام النظام السورى وعدم تبنى الرئيس السورى بشار الاسد للاستراتيجية الشاملة التى قدمها اليه والخاصة باخراج سوريا من الازمات التى تواجهها .وقال عبد الحليم خدام فى حديث اجرته معه مساء امس الجمعة قناة العربية الفضائية من باريس انه قدم الى الرئيس بشار الاسد دراسة اشتملت على استراتيجية تتضمن سبل تطوير الحزب او النظام السياسى وتناولت الدراسة عددا من المواضيع منها قضية الحريات والديمقراطية والوضع الاقتصادى وكيفية الخروج من الازمة الاقتصادية وغيرها من القضايا التى تمثل استراتيجية شاملة .

واضاف خدام يقول " لو ان الرئيس بشار الاسد تبنى هذه الاستراتيجية لما وقعت سوريا فى هذه الحقول من الالغام ولما واجهنا هذه الصعوبات الداخلية والخارجية التى نواجهها ." وردا على سؤال، اوضح خدام "لم اتعرض لاساءة او لتهديد وخرجت وعلاقاتي مع (الرئيس بشار) الاسد حسنة وودية، الخلاف في وجهات النظر لا يغير شيئا".

وقال خدام "قبل مغادرتي بيومين استقبلني وكان الحديث وديا وشاملا وبالتالي هناك اختلاف في وجهات النظر ولكن احتراما متبادلا".

وتابع يقول "ودعته (الاسد) ويعرف انني سافرت للكتابة وما يقال عن تهديد ومضايقات غير صحيح".واضاف "لقاءاتي مع الاسد ودية وهو يتصف بادب رفيع في حديثه مع الناس ويبدي لي مودة واحتراما نظرا لمعرفته بطبيعة العلاقة بيني وبين والده (الرئيس الراحل حافظ الاسد) لم اسمع منه اي كلمة تؤذي مشاعري او تسيء الي. قبل مغادرتي كان الحديث وديا وشاملا".

وشدد خدام "لست مبتعدا ولست مبعدا جئت الى باريس ليتسنى لي كتابة مرحلة هامة من تاريخ سوريا والمنطقة، في هذه المرحلة كنت احد القياديين الاساسيين في التخطيط وفي التنفيذ في مجال سياستنا الخارجية ورايت ان من واجبي الوطني ان اؤرخ هذه المرحلة لتطلع الاجيال وليطلع الناس على الحقائق والوقائع الصحيحة حيث استطعنا ان نحقق لسوريا مكانة مرموقة في المجالين او الساحتين العربية والدولية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى